أعلن استشاري الأمراض المعدية في المستشفى العسكري، عضو الفريق الوطني الطبي المقدم طبيب مناف القحطاني عن خفض مدة التسجيل لأخذ الجرعة المنشطة بين الجرعة الثانية من تطعيم سينوفارم والجرعة المنشطة، بحيث يمكنهم أخذ الجرعة المنشطة بعد إكمال 3 أشهر على الأقل من أخذ الجرعة الثانية للفئات الأكثر عرضة للخطر، وبعد مرور 6 أشهر لكافة المتطعمين.

أكد القحطاني بأن جميع التطعيمات الأخرى ستكون لها جرعات منشطة، وسيتم الإعلان عنها لاحقًا ونحن على تواصل مع الشركات المنتجة لها والمنظمات الصحية المعتمدة، فكل تقنية في التطعيم لها فترة زمنية محددة طبيًا يتطلب بعدها أخذ جرعات منشطة لاستمرار فعالية التطعيم.

كما أكد بأن المملكة البحرين نجحت في وضع الإجراءات الكفيلة بالتصدي لفيروس كورونا في كافة مسارات التعامل من فحص وحجر وعزل وعلاج وتطعيم.





وفيما يخص السؤال المتداول بخصوص أي تطعيم يُنصح باختياره كجرعة منشطة بعد أخذ جرعتين من سينوفارم؟ أجاب القحطاني "تطعيم سينوفارم بسبب طريقة تصنيعه التقليدية المتعارف عليها كلقاح معطل خامل، يمكن لمن تطعم به أخذ أحد الخيارين بالإبقاء على تطعيم سينوفارم أو التغيير إلى تطعيم "فايزر -بيونتيك" عند التسجيل" .

قال لقحطاني بأن البحرين سبّاقة في جهودها لحفظ صحة وسلامة الجميع، وبدأت في إعطاء الجرعة المنشطة في هذا الصدد، منوهاً بأنه لا توجد اختلافات في فعالية التطعيمات فنسبة الحالات القائمة من المتطعمين من مختلف التطعيمات متقاربة جدًا وتتراوح بين 1% إلى 2%.

وأوضح القحطاني بأن إلى المتعافين في عام 2020 الذين أكملوا الجرعتين من تطعيم سينوفارم يمكنهم أخذ الجرعة المنشطة بعد مرور 3 أشهر من التعافي، في حين أن المتعافين في عام 2021 الذين أكملوا جرعتي التطعيم لا يتطلب منهم أخذ جرعات منشطة.

وخلال أجابته على عدد من الأسئلة الواردة من عامة الناس، أوضح القحطاني بأن الجرعة المنشطة الهدف منها تعزيز المناعة لدى المواطنين والمقيمين في مملكة البحرين، موضحاًُ بأن سبب تحديد تلك الجرعة للحاصلين على لقاح سينوفارم فقط كونه من أولى اللقاحات المعتمدة في البحرين في عام 2020 خلال التجارب السريرية، وهو من اللقاحات التقليدية التي لا تزيد مدة فعاليها عن 6 أشهر.

وأكد القحطاني بأن لقاح سينوفارم أثبت فعاليته وللاسف هناك معلومات مغلوطة عن اللقاح تصدر من أشخاص غير مختصين، منوهاً إلى أن جميع اللقاحات لها جرعة تنشيطة ونتتظر موعد الجرعة من قبل الشركات المصنعة.

بالنسبة لما يعرف بخلط اللقاحات ومدى مأمونيتها، أوضح القحطاني بأن هذا علم قديم ومعمول به منذ عام 1990 وتم تطبيقه على الأشخاص المصابين بنقص المناعة، لذلك هو ليس بالأمر الجديد وهو عملية تعرض الانسان لنفس الجسم الغريب لتكوين مناعة من أكثر من خليه مناعية ، والبحرين سباقة في تطبيق الجرعة المنشطة للقاح كورونا بسبب مستجدات فيروس كورونا.