أظهرت نتائج دراسة علمية نوقشت حديثاُ في جامعة الخليج العربي، تمتع طلبة العلوم السياسية بدرجة كبيرة من الصلابة النفسية، والقدرة على اتخاذ القرار، والحكمة. في حين أظهروا قدرة متوسطة على الذكاء الثقافي.

جاء ذلك لدى مناقشة أطروحة قدمها الباحث فاضل محمد المري بعنوان " القدرة التنبؤية للذكاء الثقافي في الصلابة النفسية واتخاذ القرار والحكمة لدى الموهوبين قيادياً بكلية العلوم السياسية في جامعة الكويت" قدمت كجزء من متطلبات الحصول على درجة الدكتوراه من برنامج تربية الموهوبين في جامعة الخليج العربي.

هدفت الأطروحة إلى تحديد مستوى الذكاء الثقافي والصلابة النفسية والقردة على اتخاذ القرار لدى طلة كلية العلوم السياسية الموهوبين قيادياً بجامعة الكويت. والتعرف على طبيعة العلاقة بين الذكاء الثقافي والصلابة النفسية لدى طلبة كلية العلوم السياسية المهوبين لديهم، والكشف عن مدى العلاقة بين الذكاء الثقافي والحكمة لدى عينة البحث، كما هدفت الأطروحة للوقوف على مدى العلاقة بين الذكاء الثقافي واتخاذ القرار لدى طلبة كلية العلوم السياسية الموهوبين قيادياً في جامعة الكويت.

إلى ذلك، قال الباحث المري إن الذكاء الثقافي يعد من المفاهيم التي ظهرت حديثاُ في مجال علم النفس، إذ انه يعتبر قدرة فردية تختلف عن المفاهيم النفسية الأخرى كالقدرة العقلية العامة، والذكاء الوجداني والذكاء الاجتماعي، وذلك لأنه يركز على مهارات ذات صلة بالثقافة على المستويين الفردي والجماعي.

وبين أن الذكاء الثقافي يتأثر بالعديد من العوامل الفردية والانفعالية كالذكاء العام والمثابرة والمرونة الشخصية، وكذلك فرص التفاعل المتعددة والانفتاح على الثقافات الأخرى. مضيفاً " يمكن القول إن الأفراد الذين يتميزون بالمثابرة والقدرة على تحمل الضغوط وممن يتميزون بالصلابة النفسية هم أكثر ذكاءً ثقافياً. موضحاً أن الصلابة النفسية يقصد بها القدرة على تفسير الأحداث والمواقف الضغطة وتقييم الفرد على مواجهة تلك الأحداث والمواقف، فالفرد يواجه العديد من المواقف الضاغطة والأحداث والصعوبات وهو معرض للفشل والنجاح، وبالتالي فإن قدرته على تحقيق الأهداف والتفاعل السليم يعتمد إلى درجة كبير على قدرته على مواجهة مثل هذه الضغوط والتغلب على الصعاب.

هذا وقد أكد الباحث المري خلال المناقشة أن الحكمة تعلب دوراً كبيراً في نوعية القرارات التي نتخذها في حياتنا اليومية، حيث تؤدي الحكمة الى اتخاذ القرارات السليمة. لافتاً إلى عملية اتخاذ القرار لا تقوم على التخمين، بل هي أسلوب علمي متميز ومتطور في تنظيم المعلومات وتصنيفها وتحليلها من أجل الوصول إلى قرار سليم.

يشار إلى أن أطروحة الدكتوراه للباحث فاضل المري أعدت بإشراف أستاذ القياس والتقويم والإحصاء بجامعة الخليج العربي علاء الدين أيوب. وأستاذ علم النفس المعرفي والتعلم بجامعة الخليج العربي عماد عبدالرحيم الزغول.