رويترز


قال مسؤولون الجمعة، إن الفلبين ستعفي كبار السن الذين تلقوا جرعة التطعيم من "كوفيد-19" كاملة من أوامر البقاء في المنزل، لتشجيع المزيد على تلقي اللقاح ما يساعد في تحقيق أهداف التحصين التي وضعتها الحكومة.

وقال هاري روكيه المتحدث باسم الرئاسة في بيان إنه سيُسمح للمسنين الذين يعيشون في مناطق بها قواعد حجر صحي أقل صرامة بالخروج بدءاً من الأربعاء، لكن سيظل عليهم وضع كمامات أو أغطية واقية للوجه والالتزام بالتباعد الاجتماعي.

وكان كبار السن، الذين يشكلون أربعة أخماس الوفيات الناجمة عن المرض في البلاد، ضمن الفئات ذات الأولوية في حملة التطعيم الحكومية التي بدأت في الأول من مارس.

لكن حتى السادس من يونيو تلقى 1.54 مليون أو 16%من كبار السن الذين يتجاوز عددهم 9 ملايين الجرعة الأولى من اللقاح، بينما تلقى ما يزيد على 343 ألفاً الجرعتين.

وقالت ماريا روساريو فيرجيري وكيلة وزارة الصحة في مؤتمر صحافي: "تلقوا اللقاح لتحظوا بميزة الخروج للتريض وتبادل الحديث مع أقرانكم".

وسمح فريق العمل المكلف بمكافحة فيروس كورونا الجمعة، بإعادة فتح أماكن الرياضة مثل قاعات اللياقة البدنية وكذلك الأماكن الأثرية والمتاحف، لكن بعدد محدود من الزوار.