وكالات


قال مكتب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم الجمعة، إنه عبر عن دعمه لإقامة أولمبياد طوكيو، أثناء اجتماع مع رئيس الوزراء الياباني يوشهيدي سوجا، ورحب بالجهود الرامية لإقامته في أجواء آمنة.

وقال المتحدث باسم "داوننغ ستريت" بعد الاجتماع الذي عقد في منتجع كاربيس باي البريطاني "رئيس الوزراء عبر عن دعمه لأولمبياد طوكيو ورحب بالجهود اليابانية لضمان إقامة الألعاب بأمان".

وخلال الاجتماع الذي انعقد على هامش قمة مجموعة السبع في منتجع باي كاربيس، اتفق جونسون وسوجا على التعاون في مجموعة من القضايا من التجارة والتكنولوجيا إلى الدفاع والمناخ.

وقالت الحكومة اليابانية ومنظمو الألعاب الأولمبية إنها ستقام كما هو مقرر لها. وتنطلق الدورة في 23 يوليو بعد أن تأجلت من العام الماضي بسبب جائحة كورونا.

وقالت سيكو هاشيموتو رئيسة اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو في مؤتمر صحفي، إنها ستشعر بالامتنان إذا دعمت دول مجموعة السبع إقامة الدورة الأولمبية في موعدها المحدد هذا الصيف.

وأضافت المسؤولة اليابانية أن اللجنة المنظمة أقامت مراكز تطعيم في طوكيو خاصة بمن لهم علاقة بالألعاب الأولمبية المقبلة.

واشارت هاشيموتو أيضاً إلى أنه سيتم تطعيم نحو 18 ألف شخص لهم علاقة بالدورة الصيفية.

وأكد خبير طبي في العاصمة اليابانية إن التصدي بصورة كاملة لفيروس كورونا المستجد سريع الانتشار خلال الدورة الأولمبية المقبلة سيكون في غاية الصعوبة، وإن تركيز الإجراءات الاحترازية والوقائية يجب أن يستهدف تقليل المخاطر إلى أدنى مستوى ممكن.

وأضاف الخبير المسؤول أن منظمي الدورة سيحتاجون لتعاون كامل من جانب الرياضيين والبعثات الأجنبية من أجل تطبيق ونجاح الإجراءات الخاصة بالتصدي لكورونا خلال الدورة.