هدى عبدالحميد

قال استشاري الجلدية الدكتور حسين جمعة لـ "الوطن" إن "البوتكس" هو العلاج الأكثر شيوعاً في مجال الطب التجميلي في العالم والبحرين، والإقبال عليه من النساء أكثر من الرجال، ولكن نسبة الإقبال من الرجال تزداد تدريجياً بسبب الاهتمام بالبشرة بالتجاعيد ومحاولة الظهور بمظهر شاب.

وأكد أن البوتكس إجراء آمن، يهدف إلى تخفيف التجاعيد التعبيرية في الجبهة وحول العين والمفعول يستمر أربعة إلى ستة أشهر في المتوسط. واللجوء لإجرائه ليس مرتبطاً بعمر محدد بقدر ما هو ظهور التجاعيد؛ فهناك أناس صغار ويؤدون كثيراً من التعابير تظهر التجاعيد فتجعلهم يحتاجون إلى البوتكس، وهناك أناس في الأربعين ولا يعملون حركات تعبيربة كثيرة، فلا يحتاجون إلى البوتكس.



وأضاف: "الإجراء الثاني الأكثر طلباً هو الليزر عموماً ويشمل الليزر لإزالة الشعر وليزر الفراكشنال لعلاج ندب حب الشباب والطلب عليه متساوٍ من الجنسين، والثالث هو إبر الفيلر وهي تستخدم لنضارة البشرة وتخفيف التجاعيد والخطوط حول الفم و الوجنتين والشفاه.

وأوضح أن من التقنيات الحديثة في التجميل جهاز Ematrix 2 لشد البشرة وعلاج الندب. وإبر البروفايلو التي تعطي نضارة وحيوية للبشرة وأيضا شداً بسيطاً، ومن التقنيات الجديدة "الديرما بن" أو "النانوبور" وهي تقنية تهدف إلى تجديد خلايا البشرة عن طريق وخزها بالإبر بسرعة تصل إلى 2000 وخزة في الثانية مع وضع مادة "الهايلورينك" على البشرة، وذلك لعلاج ندب حب الشباب والتصبغات.

وأضاف: "التقشير البارد يستخدم لعلاج التصبغات وتجديد خلايا البشرة ويحتاج جلسة إلى عدة جلسات مع الالتزام بوضع واقي الشمس بين الجلسات وإعادة وضعه كل ساعتين.