هناك نصائح يجب اتباعها لتجنب رائحة الفم الكريهة وتسوس الأسنان وأمراض الفم الأخرى نذكر منها:

- يجب تنظيف الأسنان مرتين في اليوم (صباحاً وقبل النوم) والتأكد من عدم وجود طعام عالق بين الأسنان.

- يجب الحرص على استخدام غسول الفم لتجنب خطر الإصابة بأمراض اللثة، حيث إن مهمة الغسول الأساسية هي القيام بقتل الجراثيم الضارة في الفم.

- شرب كميات وفيرة من الماء؛ فالماء يعد من أهم المصادر التي تحافظ على صحة الفم والأسنان، حيث إن نقص شرب المياه ينتج عنه تغير في رائحة الفم نتيجة نمو الجراثيم في الفم.

- تجنب الإفراط في تناول القهوة؛ لأنها قد تؤدي إلى جفاف الفم والأسنان.

- تجنب الأطعمة السكرية والمحلاة واستبدلها بتناول الماء والفاكهة والخضروات ومنتجات الألبان قليلة الدسم والنشويات والبروتينات بحسب مكونات الطبق الصحي على كل وجبة، فهذا سيساعد في الحفاظ على صحة الفم والأسنان بشكل جيد.

- يجب الحرص على مداومة استعمال السواك، وذلك لتجنب جفاف الفم؛ حيث إن السواك يحتوي على مادة الفلورايد الطبيعية التي تعمل على تعقيم الفم وتمنع تسوس الأسنان، كما أنه يقوم بقتل الجراثيم المسببة لأمراض اللثة ويحارب البلاك بشكل فعال، إلى جانب قيامه بإزالة رائحة الفم الكريهة وزيادة إفراز اللعاب وبالتالي يمنع جفاف الفم. ويتميز المسواك بخصائصه المضادة للجراثيم وشعيراته العمودية، كما أنه يعتبر بمثابة فرشاة أسنان طبيعية ومعجون أسنان وخيط تنظيف للأسنان معاً.

‏- زيارة طبيب الأسنان لإجراء فحص شامل وتنظيف دوري للأسنان كل 6 أشهر، ولكن نظراً إلى الظروف الراهنة خلال فترة انتشار فيروس كورونا ننصح بزيارة طبيب الأسنان في الحالات الطبية الطارئة والضرورية فقط، وفي حالة وجود ألم يمكن استعمال مسكنات الألم كالبنادول، وتفادي مضادات الالتهاب إلى حين زيارة طبيب الأسنان.

إعداد: الدكتورة ريم الشيبة

اختصاصية طب الفم والأسنان

فنية الأسنان زينب العسماوي

أعضاء جمعية أصدقاء الصحة