نجح تطبيق جديد يحمل اسم Voila AI Artist في تحقيق انتشار واسع بين مستخدمي الهواتف الذكية في وقت قصير، وذلك من خلال المزايا التي يقدمها لتحويل الصور إلى صور كارتونية.

ووصل التطبيق الجديد إلى أكثر من 10 ملايين تحميل،مطلع يونيو الجاري، على متجري بلاي ستور وآب ستور، وذلك ارتفاعاً من 300 ألف تحميل فقط خلال أبريل الماضي.

ويتيح التطبيق بعض المزايا المجانية التي تسمح للمستخدم بتحويل صوره إلى أنماط كارتونية مختلفة، فهناك نمط ثلاثي الأبعاد 3D، ونمط آخر ثنائي الأبعاد، وثالث يتيح للمستخدم أن يحوّل صورته إلى الطابع القديم في التصوير بين القرن الخامس عشر والثامن عشر والعشرين إلى نمط أخير يحوّل الصور إلى رسم كاريكاتوري، وفقاً لما نشره موقع Wired.

إعلانات تملأ الشاشة

وقد تكون إحدى السمات السلبية في التطبيق الجديد اعتماده في النسخة المجانية على تحقيق أرباح مباشرة عبر عرض الإعلانات التي تتمثل في هيئة مقطع أو مقطعين إعلانيين، يتم عرضهما قبل وصول المستخدم إلى نافذة تحميل صورة بعد تحويلها.

والعنصر الأكثر إزعاجاً في تلك الإعلانات هو كونها طويلة، وكذلك يتم عرضها بشكل يملأ الشاشة بالكامل لتغطي تماماً محتوى التطبيق، ولذلك وضعت الشركة المطوّرة للتطبيق الجديد ميزة التخلص من إزعاج الإعلانات في الإصدار المدفوع من التطبيق.

النسخة المدفوعة

أشارت الشركة إلى أن الإصدار المدفوع Voila Pro يسمح للمستخدم بالاستمتاع بالتطبيق دون إعلانات مزعجة، وكذلك هناك وضع فائق لمعالجة الصور عند تحويلها ويسمى بـ Turbo Processing، حيث إنه يقلل الوقت المنتظر لإتمام عملية تحويل الصور بشكل ملحوظ.

وتتيح النسخة المدفوعة للمستخدمين الاشتراك بشكل أسبوعي مقابل دولارين على أندرويد و3 دولارات لإصدار iOS، وفي حال تم الدفع بشكل سنوي تبلغ قيمة الاشتراك 21 دولاراً.

أين الخصوصية؟

بعد قليل من البحث عن الشركة المطوّرة للتطبيق الجديد، اتضح أن مطوّرة Voila Ai Artist تُدعى Wemagine.Ai، وهذا الاسم هو أيضا عنوان موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت، والذي يتضمن صفحتين تشرحان شروط الاستخدام وسياسات الخصوصية، وكل منهما انتهاك صارخ للخصوصية.

فعلى مستوى شروط الاستخدام، إن قيام المستخدم بتحميل التطبيق على هاتفه وبدء استخدامه يحمل موافقته الضمنية على قيام الشركة المطوّرة بالتربُح من استخدامه للتطبيق، وذلك من خلال الإعلانات والعروض الترويجية وعروض الرعاية وكذلك الاستفادة من البيانات الخاصة باستخدامه.

كما تتضمن شروط الاستخدام موافقة صريحة من المستخدم على أنه في حال قام بحذف أحد الصور التي قام برفعها على التطبيق لتعديلها، فإنه سيظل للشركة حق الاحتفاظ بالصورة واستخدامها.

وتشمل الشروط أيضاً، موافقة المستخدم على منح الشركة الحق في تخزين صوره التي يقوم برفعها على الخدمة، وكذلك الصور الناتجة عن التعديل، والحق في نشرها وتحريرها وتعديلها وتوزيعها، بهدف تشغيل وتطوير وتقديم وتحسين الخدمة، دون أي حق للمستخدم في المطالبة بمقابل مادي عن ذلك.

أما عن سياسات الخصوصية، فقد وضعت الشركة بنداً تحت عنوان "بيانات الاستخدام Usage Data"، والذي توضح من خلاله أنها تقوم بجمع بيانات من هاتف المستخدم، مثل الرقم التعريفي IP Address والرقم المميز لهاتف المستخدم Device ID وكذلك الصفحات التي يزورها المستخدم في موقع الشركة والمدة التي يقضيها داخل الموقع، إلى جانب نوع جهاز المستخدم ونظام تشغيله، وكذلك معلومات تعريفية مختلفة لتمييز المستخدم عبر استخدامه وجهازه.

واعترفت الشركة، باستخدامها كل تلك البيانات لتحليل احتياجات واهتمامات المستخدمين.