وكالات

شدد الاتحاد الدولي للاعبين المحترفين، على ضرورة وضع صحة عناصر كرة القدم في الاعتبار، عند تنظيم جدول البطولات.

جاء ذلك قبل ساعات من سقوط الدنماركي كريستيان إريكسن مغشيا عليه، خلال مباراة منتخب بلاده أمام فنلندا في كأس أمم أوروبا "يورو 2020" يوم السبت.



ولم يتضح على الفور سبب سقوط إريكسن، وهل هو مرتبط بالإرهاق أم لا، ونُقل إلى المستشفى حيث استقرت حالته.

وتأجلت بطولة أوروبا من العام الماضي بسبب جائحة فيروس كورونا، والتي أدت إلى تأخير بداية موسم 2020-2021، وأجبرت المسابقات الأوروبية على تكثيف جدول المنافسات لإنهاء الموسم في الوقت المناسب.

وقال يوناس بار هوفمان، الأمين العام لاتحاد المحترفين في خطاب مفتوح: "على مدار آخر 4 أعوام، أبلغنا اللاعبون حول العالم عن مدى عدم مراعاة جدول البطولات، أو حتى التفكير في احتياجاتهم. الظروف في المباريات والمتعلقة بها ترهقك ذهنيا وبدنيا".

وشدد بار هوفمان على أنه "حان وقت التغيير وطالب اللاعبين بالتعبير عن آرائهم عبر الروابط المختلفة".

وأضاف: "في الشهور المقبلة سنتناقش بالنيابة عنكم مع الاتحاد الدولي (فيفا) والرعاة، من أجل سماع أصواتكم بشأن جدول بطولات أكثر عدالة ومنطقية، بالإضافة إلى ظروف أكثر إنصافا وضمانات وحماية أكبر داخل الملاعب وخارجها".

وتابع الأمين العام مشيرا إلى عدم الأخذ برأي اللاعبين عند اتخاذ القرارات، بقوله "بالنسبة لنا فصوت كل لاعب هو أهم شيء في هذا النقاش"، منتقدا العديد من مدربي الأندية الكبيرة الجدول المضغوط للمباريات هذا الموسم.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، حذر أولي جونار سولشار مدرب مانشستر يونايتد، من زيادة حالات الإصابة في الدوري الإنجليزي الممتاز بسبب "الإرهاق البدني أو الذهني".