البدء بالمرحلة الأولى..والتشغيل خلال شهرين

-

أنس الأغبش



وقع الرئيس التنفيذي لمصنع سولار تك جرين إنيرجي للألواح الشمسية الواقع في منطقة الحد السيد ربيع عبدالله، اتفاقية مع المدير العام لشركة مالتيكوم العقارية "Multicom Real Estate"، هيرين بهاتيا، لتزويدها بألواح شمسية قدرتها الإنتاجية "2 ميغاوات"، على مرحلتين، منها 1 ميغاوات في المرحلة الأولى وستبدأ العمل خلال شهرين.

وأكد عبدالله، أنه سيتم البدء بالمرحلة الثانية فور الانتهاء من المرحلة الأولى، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن الشركة العقارية اختارت المصنع للتزود بالألواح الشمسية كونه يقدم أسعاراً تنافسية وألواح شمسية ذات مواصفات فنية عالية.

وأضاف، أن المصنع يستهدف إنتاج حوالي 80 ألف لوحة شمسية بطاقة إنتاجية تصل إلى 25 ميغاواط من الطاقة الشمسية خلال العام 2022، مؤكداً أن مجموع المشاريع التي سوف يتم إنجازها ستتجاوز 10 ميغاوات مع نهاية العام الحالي.

فيما أكد بهاتيا، أن شركته - التي تقام على مساحة 10 آلاف متر مربع - اختارت "سولار تك جرين إنيرجي" للتزود بالألواح الشمسية نظير ما يقدمه المصنع من أسعار تحفيزية تناسب الجميع، مشيراً إلى أن الشركة ستتمكن من توفير ما بين 5 إلى 6 آلاف دينار شهرياً من كلفة الكهرباء.

يشار إلى أن رئيس هيئة الطاقة المستدامة الدكتور عبدالحسين ميرزا افتتح في مارس الماضي، مصنع سولار تك جرين إنيرجي للألواح الشمسية في منطقة الحد الصناعية "منطقة البحرين العالمية للاستثمار"، الذي يعتبر أحد المشاريع الواعدة والتي تحمل معها إضافات هامة لسوق العرض والطلب.

ويقام المصنع، على مساحة 4 آلاف متر مربع بكلفة تقديرية تبلغ مليوني دينار، ويعتزم الوصول لقدرة تصنيعية تبلغ 80 ألف لوحة شمسية سنوياًـ بما يعادل إنتاجية تبلغ 25 ميغاوات من الطاقة الشمسية النظيفة سنوياً - الأمر الذي سيكون له الأثر الإيجابي على تحقيق الأهداف الوطنية المتعلقة بتشجيع الاستفادة من الطاقة النظيفة والمستدامة، وسيسهم في خلق فرص عمل احترافية وتخصصية أصبحت أكثر طلباً من وأكثر تنافسياً على مدى السنوات الخمس الماضية.

ويوفر المصنع الألواح الشمسية للمشاريع الجديدة التابعة للقطاعين العام والخاص، وسينتج المشروع ألواحاً للبحرين ودول مجلس التعاون الخليجي وخصوصاً أن منطقة الخليج مقبلة على استخدام الطاقة المتجددة.