أكد وكيل شؤون البلديات في وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة استمرار عمل فريق الطوارئ في البلديات لتنظيف الشوارع والميادين من مخلفات موجة الغبار والرياح القوية التي اجتاحت مملكة البحرين خلال يومي الجمعة والسبت الماضيين.

وقال "وكيل البلديات" ان أمانة العاصمة والبلديات الثلاث أزالت خلال يومي الجمعة والسبت 60 شحنة من الأتربة والغبار التي تجمعت في الشوارع العامة والميادين والواجهات البحرية عبر أعمال الكنس التي باشرتها أمانة العاصمة والبلديات الثلاث .

وأشار إلى ان "أمانة العاصمة قامت بإزالة 16 شحنة من الأتربة فيما أزالت بلدية المحرق 14 شحنة بينما أزالت بلدية المنطقة الجنوبية 15 شحنة والبلدية الشمالية 15 شحنة من الاتربة التي تجمعت في الشوارع والميادين العامة .وأضاف " كما تم إزالة 12 شحنة من الأشجار والشجيرات المتساقطة وعدد 56 إعلان من الإعلانات المتضررة جراء موجات الرياح" ، مشيرا الى ان المنطقة الشمالية كانت أكثر المناطق التي تأثرت فيها الإعلانات من موجة الرياح ، حيث أزالت بلدية المنطقة الشمالية 50 إعلان فيما أزالت أمانة العاصمة 3 إعلانات والبلدية الجنوبية 3 إعلانات.



وأوضح "وكيل البلديات" بناءاً على توجيهات سعادة وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني سعادة المهندس عصام بن عبد الله خلف فقد تم توجيه البلديات بتشكيل فرق الطوارئ في أمانة العاصمة وبقية البلديات قبل موجة الغبار لتجهيز الاستعدادات اللازمة لمواجهة موجة الغبار حيث بدأت الفرق العمل مع بداية موجة الغبار موزعة على المحافظات الأربع.

وأكد "وكيل البلديات" على أنه تم الانتهاء من إزالة مخلفات موجة الغبار من الأشجار والإعلانات التي سقطت " موضحا في الوقت ذاته من أن عمل فرق الطوارئ مستمر خلال هذه الأيام من أجل استكمال أعمال الكنس وتنظيف الشوارع العامة والميادين حسب الخطة الموضوعة من قبل الوزارة".

وأضاف " تم إزالة النسبة الأكبر من الغبار في الشوارع العامة والميادين غير أن أعمال الكنس مازالت مستمرة الى حين الانتهاء منها بصورة تامة".

وتابع " كما أن فرق الطوارئ مازالت مستمرة في عملها بصورة يومية الى أن يتم الانتهاء من أعمال الكنس والتنظيف وإزالة كميات الغبار المتجمعة على أطرف الشوارع بصورة نهائية".

وأكد الشيخ محمد على أن من ضمن خطة فريق الطوارئ هي أعمال التنظيفات الشاملة للمرافق العامة والحدائق والمماشي والواجهات البحرية"

وأردف " تم التنسيق مع شركتي النظافة في المحافظات الأربع على توزيع العمال والآليات حسب كل محافظة على الشوارع العامة والميادين مباشرة مع بداية موجة الغبار، إضافة الى توزيع عدد من المفتشين في عموم مملكة البحرين لرصد أي أضرار ناجمة عن سوء الأحوال الجوية واتخاذ اللازم فورا " مشيرا الى أن كل بلدية وضعت خطوط لتلقي البلاغات في حال الطوارئ من قبل المواطنين حيث تم تعميم خطوط هواتف الطوارئ ونشرها في وسائل التواصل الاجتماعي".

وقال " تم استخدام عدد من الآليات في أعمال الكنس وإزالة الإعلانات والأشجار بالإضافة الى الكنس اليدوي " مؤكدا في الوقت ذاته " على أن أعمال النظافة مستمرة حسب الخطة الموضوعة الى أن يتم الانتهاء من إزالة جميع مخلفات موجة الغبار الأخيرة".