أسدل الستار (الثلاثاء) على المرحلة الثانية من التصفيات المزدوجة المؤهلة إلى كأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023.

وتأهل 13 منتخبا، هي الإمارات والسعودية وسوريا والعراق وعمان ولبنان واليابان وأستراليا وكوريا الجنوبية والصين وفيتنام وإيران، بجانب منتخب قطر مستضيف نهائيات كأس العالم 2022، إلى المرحلة النهائية من التصفيات المونديالية، وكذلك إلى نهائيات كأس آسيا 2023 المقرر إقامتها في الصين.

بينما حجز 15 منتخبا مقاعدها في التصفيات النهائية المؤهلة إلى كأس آسيا 2023، بعدما فشلت في الوصول للمرحلة النهائية من تصفيات كأس العالم 2022.

وضمن المجموعة الأولى، احتل منتخب الفلبين المركز الثالث برصيد 11 نقطة وتأهل إلى التصفيات المؤهلة إلى كأس آسيا.

كما تأهل كذلك منتخب الكويت في المجموعة الثالثة بعد احتلاله المركز الثالث برصيد 14 نقطة، بفارق الأهداف أمام الأردن الذي تأهل كذلك بعدما جاء ضمن أفضل منتخبات المركز الرابع.

وتأهل المنتخب البحريني صاحب المركز الثالث في المجموعة الثالثة برصيد 15 نقطة، ومنتخب أوزبكستان صاحب المركز الثاني في المجموعة الرابعة بـ15 نقطة، ومعه في المجموعة ذاتها منتخبا فلسطين الثالث (بـ10 نقاط) وسنغافورة (الرابع بـ7 نقاط) إلى تصفيات البطولة القارية.

وفي المجموعة الخامسة، تأهل منتخب الهند صاحب المركز الثالث بـ7 نقاط، ومنتخب أفغانستان صاحب المركز الرابع بـ6 نقاط إلى تصفيات كأس آسيا، بينما في المجموعة السادسة ضمن الثلاثي طاجيكستان (13 نقطة) وقيرغيزستان (7 نقاط) ومنغوليا (6 نقاط) بلوغ التصفيات ذاتها.

كما تأهل منتخبا ماليزيا وتايلاند ضمن المجموعة السابعة إلى التصفيات بعدما احتلا المركزين الثالث والرابع على التوالي بـ12 نقطة و9 نقاط، فيما حجز منتخب تركمانستان آخر المقاعد باحتلاله المركز الثالث في المجموعة الثامنة بـ9 نقاط بعد حذف نتائج كوريا الشمالية التي انسحبت من التصفيات.

تشارك المتخبات التي احتلت المركز الخامس في المجموعات السبع (بعد انسحاب كوريا الشمالية) بجانب المنتخبات الـ4 الأقل في ترتيب أفضل أصحاب المركز الرابع في الملحق المؤهل للمرحلة الثالثة من تصفيات كأس آسيا 2023.

وستخوض الملحق منتخبات جزر المالديف وغوام رابع وخامس المجموعة الأولى من التصفيات المزدوجة، ونيبال وتايبيه رابع وخامس المجموعة الثانية، وهونج كونج وكمبوديا رابع وخامس المجموعة الثالثة، بجانب اليمن خامس المجموعة الرابعة.

وفي المجموعة الخامسة تأهل إلى الملحق منتخب بنجلاديش المتذيل، ومعه ميانمار متذيل المجموعة السادسة، وإندونيسيا خامس المجموعة السابعة، بجانب سيريلانكا رابع المجموعة الثامنة.

وتتأهل 9 منتخبات من بين الـ15 منتخبا سالفة الذكر، لتنضم إلى الـ15 منتخبا التي تأهلت للمرحلة الثالثة من تصفيات كأس، لتصبح 24 منتخبا يتم تقسيمها إلى 6 مجموعات يتأهل الأول منها إلى كأس آسيا بجانب أفضل 5 منتخبات تحتل المركز الثاني، لتصبح 11 منتخبا تكمل مع المنتخبات الـ13 المتأهلة للمرحلة الحاسمة من تصفيات المونديال عقد المتأهلين للبطولة القارية.