حصل الطلبة الموهوبون في كلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي على شهادة إتمام المرحلة الأولى من الدورة التدريبية المتخصصة في علوم الإحصاء الطبي من جامعة ستانفورد الأمريكية، والتي تأتي ضمن سلسلة من الدورات التي ينظمها برنامج الموهوبين في كلية الطب لتأهيل النخبة من طلبته بأهم المهارات البحثية المتقدمة بما يخدم دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مجالات العلوم الطبية.

وأوضحت عضو الفريق الأكاديمي المسؤول عن برنامج الموهوبين لطلبة كلية الطب والعلوم الطبية الدكتورة أسيل الصالح أن المرحلة الأولى من الدورة تناولت مقدمة في كيفية تحليل ومعالجة البيانات الطبية حيث غطت الدورة أسس تحليل البيانات والإحصاءات الوصفية، وتصور البيانات، وتصميم الدراسة، ومقاييس تكرار المرض وترابطه من خلال أمثلة واقعية مستمدة من الأدبيات الطبية حيث تعلم المشاركون كيفية إجراء تقييم نقدي للإحصاءات في الدراسات الطبية. كما ركزت الدورة على إعداد المشاركين ليكونوا قادرين على تحليل بيانات أبحاثهم الخاصة في مجال الجينات والموروثات».

من جانبه بين رئيس الفريق الأكاديمي المسؤول عن برنامج الطلبة الموهوبين في كلية الطب الدكتور أحمد العباسي، أن هذا البرنامج يأتي في سياق البرامج المعززة للتميز والابتكار.



وأضاف: «إن علوم الإحصاء الطبي تعد من الركائز الأساسية التي تنمي مهارات الطلبة الموهوبين في إجراء البحوث العلمية، حيث تمكن مثل هذه الدورات التخصصية طلبة البرنامج من تطبيق الأساليب الإحصائية المتقدمة في العلوم الطبية من خلال مناقشة القضايا الأكثر إلحاحًا التي تواجه البشرية بشكل عام ودول مجلس التعاون بشكل خاص».

بدوره قال عضو الفريق الأكاديمي المسؤول عن برنامج الطلبة الموهوبين في كلية الطب الدكتور أحمد الأنصاري: «في مجال الطب، تعد القدرة على طرح الأسئلة البحثية الصحيحة وتفسير البيانات مهارة أساسية، حيث ناقش القائمون على الدورة عدداً من دراسات الحالة مستمدة من الحياة الواقعية لتقديم المفاهيم والتقنيات الإحصائية المتقدمة والمبتكرة في مجالات العلوم الطبية».

يذكر أن الدورة التي تخرج منها طلبة البرنامج تعد واحدة من سلسلة من الدورات التدريبية في مجال البحوث الطبية والتي تطرحها جامعة ستانفورد على ثلاثة مراحل على الطالب اجتياز كل منها للانتقال للمرحلة التالية حيث سيحصل المشاركون في نهاية الدورة على شهادة معتمدة في الإحصاء الطبي من جامعة ستانفورد، والتي تعادل 6 ساعات تدريبية في التعليم الطبي المستمر.