دعت المديرية العامة للجوازات السعودية، الأربعاء، جميع المسافرين القادمين إلى المملكة، غير المواطنين السعوديين، إلى ضرورة تسجيل اللقاحات إلكترونياً قبل وصولهم، من خلال موقع "تسجيل القدم"، في إطار الإسهام في تسريع إجراءات دخولهم وتقليل فترة انتظارهم في منافذ الدخول.

وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس"، إن التسجيل يشمل مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، وحاملي التأشيرات الجديدة بأنواعها، والمقيمين ومرافقيهم من المحصنين وغير المحصنين، تماشياً مع الجهود التي تبذلها المملكة للحد من انتشار فيروس كورونا لضمان سلامة المواطنين والمقيمين، مع ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية أثناء إنهاء إجراءات الدخول.

وفي 29 مايو الماضي، قال مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية، إن المملكة قررت السماح بدخول القادمين من 11 دولة هي الإمارات، ألمانيا، الولايات المتحدة، أيرلندا، إيطاليا، البرتغال، المملكة المتحدة، والسويد، وسويسرا، وفرنسا، واليابان، إلى أراضيها.

ونقلت "واس" عن المصدر قوله إن القرار يأتي "بناءً على ما عرضته هيئة الصحة العامة بشأن الوضع الوبائي في هذه الدول والذي أظهر استقراره، وفاعلية السيطرة على الجائحة في بعض هذه الدول".

وفي 10 مايو، قررت المملكة تطبيق إجراءات الحجر الصحي المؤسسي على جميع القادمين إلى المملكة من الدول التي لم يتم تعليق القدوم منها، بدءاً من 20 مايو، مع تحديد بعض الاستثناءات.

ولفتت الوكالة نقلاً عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية، إلى أن الإجراءات الجديدة تأتي في ظل الجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة للحد من انتشار فيروس كورونا، وبناءً على ما رفعته الجهات الصحية المختصة في المملكة.