عباس المغني

أكد تجار وموردون في سوق الجملة بالمنامة أن أسعار البيض الأوكراني والتركي انخفض بنسبة متوسطة تصل إلى 33% نتيجة ارتفاع كميات الواردات للبحرين ومن ثم زيادة المعروض في السوق إلى جانب ارتفاع درجات حرارة الجو التي تقلل من كميات استهلاك البيض.

وذكروا أن الانخفاض متفاوت بنسبة متقاربة لكنه في المتوسط هبط إلى 10 دنانير للكارتون الذي يضم 12 شدة، مقارنة بسعر 15 ديناراً للكارتون الذي يضم 12 شدة، (الشدة تضم 30 بيضة)، وبمتوسط انخفاض يبغ نحو 33%.



وأرجعوا سبب الانخفاض إلى ارتفاع كميات الإنتاج في البلد المصدر ومن ثم انخفاض أسعارها هناك، وهو ما سمح للموردين باستيراد كميات كبيرة بأسعار منخفضة وبيعه في السوق بأسعار في متناول اليد.

وأشاروا إلى أن أسعار البيض كانت قد قفزت منذ بداية شهر رمضان بنسب تصل إلى 30% في سوق الجملة بالبحرين بسبب تأثير إنفلونزا الطيور في الكويت وارتفاع الطلب في بلدان تركيا وأوكرانيا تزامناً مع دخول رمضان، حيث ارتفع سعر كارتون البيض التركي في البحرين إلى 15 ديناراً من 11 ديناراً وبنسبة 30%، وارتفع كارتون البيض الأوكراني إلى 15 ديناراً من 12 ديناراً وبنسبة 25%، وفيما ارتفع كارتون البيض السعودي من 14 ديناراً إلى 16 ديناراً وبنسبة 14%، كما ارتفع كارتون البيض المحلي من 17 ديناراً إلى 18 ديناراً وبنسبة 6%.

وقالوا: "كل هذه الأسباب التي أدت إلى الارتفاع انتهت، وعادت السوق إلى طبيعتها وانخفضت إلى 33%، والعرض والطلب مستقر في السوق المحلية".

وتستورد البحرين نحو 190 مليون بيضة سنوياً منها 84 مليون بيضة من تركيا، ونحو 52 مليون بيضة من أوكرانيا، ونحو 19 مليون بيضة من الكويت ونحو 15 مليون بيضة من الإمارات.

ومحلياً تعمل وكالة الثروة الحيوانية مع الشركة العامة للدواجن لرفع إنتاج بيض المائدة ومضاعفته في الشركة لزيادة الإنتاج بشكل عام في البحرين من 82 مليون بيضة في السنة إلى 120 مليون بيضة.