عباس المغني

هبطت أسعار الليمون في الأسواق المحلية بنسبة تصل إلى نحو 40% فيما استقرت أسعار البطيخ الأحمر رغم ارتفاع الطلب عليه نتيجة وجود فائض من المعروض في الأسواق المحلية.

وقال مدير المبيعات في شركة فاكهة الشربتلي فرع البحرين عباس إسماعيل: "كارتون الليمون الأفريقي زنة 15 كيلوغراماً انخفض إلى 4 دنانير من 7 دنانير، وبنسبة تصل إلى 40%، وكذلك بالنسبة لليمون التركي، نتيجة ارتفاع المعروض لمستويات قياسية في سوق الجملة ومن ثم أسواق التجزئة".

وأضاف "سبب ارتفاع المعروض هو تحويل كميات كانت تستهدف أسواق السعودية، وتم تغيير مسارها إلى سوق البحرين، مما أحدث فائض في المعروض أكبر بكثير من حجم الطلب دفع الأسعار إلى الهبوط في الأسواق المحلية، وهذا في صالح المستهلكين الذين سيتمكنون من شراء احتياجاتهم بأسعار منخفضة".

وتستورد البحرين ليمون بنحو 12 مليون كيلوغرام من 38 دولة حول العالم بقيمة إجمالية تبلغ نحو 10 ملايين دولار. وجاءت جنوب أفريقيا في المرتبة الأولى من حيث التوريد للبحرين بنحو 4.3 مليون كيلوغرام وتعادل 36.22 % من إجمالي واردات البحرين من الليمون وبقيمة 4.1 مليون دولار، وجاءت فيتنام في المرتبة الثانية من حيث تصدير الليمون إلى البحرين، بنحو 1.7 مليون كيلوغرام بقيمة تبلغ 1.7 مليون دولار، ثم تركيا بنحو 1.3 مليون كيلوغرام.

وتحدث عن استقرار أسعار البطيخ الأحمر "الجح" حيث بلغ سعر البطيخ الأحمر درجة أولى 4 كيلوغرامات بدينار، والدرجة الثانية بسعر 5 كيلوغرامات بدينار، وما زاد من كيلوغرام بدينار فهو أما درجة ثالثة أو عملية ترويجية حيث يقوم فيها التاجر بخفض الأسعار بهدف جذب المستهلكين.

وأكد أن استقرار أسعار البطيخ الأحمر بالرغم من ارتفاع الطلب عليه، كان بسبب نجاح التجار والموردين في توفير كميات كبيرة تغطي كل احتياجات السوق المحلية، وخلق حالة طبيعية من التوازن في ميزان العرض الطلب الذي يعتبر المؤثر الأول في تحديد الأسعار ويحفظ حقوق المورد والمستهلك.

وتستورد البحرين من البطيخ ألأحمر أكثر من 26 مليون كيلوغراماً من 21 دولة، بقيمة إجمالية تبلغ نحو 12 مليون دولار، منها 63% من الهند، ونحو 12% من سلطنة عمان، و10% من الأردن.

وعن المانجو، بين أن موسم المانجو اليمني الذي كان مسيطراً على السوق انتهى موسمه، وبدأ الآن موسم المانجو الباكستاني الذي بلغ سعر الكارتون زنة 7 كيلوغرامات نحو 2.5 دينار، وهو سعر يعتبر منخفض مقارنة بنحو 3.2 دينار، وذلك نتيجة للكميات الكبيرة المعروضة في السوق.

يذكر أن البحرين استوردت نحو 9.9 مليون كيلوغرام من المانجو بقيمة إجمالية تبلغ نحو 10.89 مليون دينار، منها 3.3 مليون كيلوغرام من باكستاني بقيمة 3.38 مليون دولار، ونحو 2 مليون كيلوغرام من اليمن بقيمة تبلغ 1.5 مليون دولار.