أحمد خالد

أكد اختصاصي التغذية في المركز الأمريكي الطبي علي أنه بعد إغلاق الصالات الرياضية يجب على رائد الصالات أن يغير غذاءه إلى الخضروات لمنع مد الجسم بالسعرات الحرارية العالية، مبيناً أن إغلاق الصالات يعزز الشعور بالأوبن دي.

وقال: "إن ممارسة التمارين المنزلية للمحافظة على اللياقة والتمتع بصحة جيدة طريقة جيدة تساعد المواطنين على تحسين الحالة النفسية وتقلل القلق والاكتئاب وتقوية مناعة الجسم، ومن هذه التمارين هو تمرين الكارديو المختلفة، مثل القفز على الحبل والمشي بالمكان والزمبا أو صعود السلالم أو استخدام الأجهزة الرياضية المنزلية إن وجدت ويمكن الاستعانة باليوتيوب يوجد العديد من الفيديوهات المفيدة للتمارين المنزلية".

وأضاف قائلاً:"إن إغلاق الصالات الرياضية قد يعزز الشعور باليوم المفتوح، فقد يحدث أمران إما ضعف الشهية لدي البعض وقد يحدث نهم كبير للطعام لأن ما نأكله يتأثر بالعوامل الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والبيئية والموسمية والصحية والمتعلقة بالمزاج والرياضة".

وتابع قائلاً: "يمكن لروتين التمارين الرياضية المنضبط وكذلك التحكم بالطعام خلال الإغلاق المساعدة بشكل كبير في السيطرة على زيادة الوزن".

وزاد قائلاً:"نظراً إلى أن الكثير لن يحرق الكثير من السعرات الحرارية بسبب قلة الحركة لذلك يجب تقليل استهلاك السعرات الحرارية والتركيز على الأطعمة الغنية بالألياف والبروتين التي تجعل الجسم ممتلئاً فترات طويلة ويجب ترطيب الجسم من خلال شرب كميات كافية من الماء والتي تساعد بشكل كبير في الشبع وتحسين العمليات الحيوية بالجسم".

وأضاف: "يجب تناول الخضروات فهي أفضل صديق لأنها تمد الجسم بالعديد من الفيتامينات والمعادن دون أن تمد الجسم بسعرات حرارية عالية، ويجب تناول وجبات صحية خفيفة في حال الشعور بالجوع بين الوجبات، أو حينما يرغب الشخص في تناول شيء في أثناء مشاهدة التلفاز مثل شرائح صغيرة من الفاكهة مثل التفاح والموز والفاكهة الحمضية والتوت كذلك الشيكولاتة الداكنة والفشار أو عدد قليل من المكسرات الصحية بالإضافة إلى الزبادي أو اللبن، والتقليل قدر الإمكان من الأطعمة المقلية والمشروبات السكرية مثل العصائر الجاهزة والمشروبات الغازية وكذلك الحلويات والمعجنات".