وجه المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو نصائحه لنظيره الإنجليزي جاريث ساوثجيت بشأن تشكيل منتخب إنجلترا ضد التشيك في بطولة يورو 2020.

ويخوض المنتخب الإنجليزي آخر مبارياته في دور المجموعات، مساء الثلاثاء، وذلك بعدما ضمن التأهل رسميا إلى دور الـ16، على الأقل ضمن أفضل المنتخبات التي ستحتل المركز الثالث.

وخلال تصريحات لإذاعة "talksport" البريطانية، تحدث مدرب روما الإيطالي عن الطريقة المثلى لاستغلال قدرات هاري كين التهديفية في المباراة، وذلك بعدما عجز عن التهديف في أول جولتين.

وقال مورينيو: "أنا متأكد من قدرة كين على تسجيل هدفين، حال سنحت له 3 فرص على الأقل، فالناس يتحدثون عن المهاجمين الذين يهدرون الفرص، لكن هاري لم يفعل ذلك منذ بداية البطولة، لأنه لم يحصل على أي فرصة".

وحث مورينيو نظيره ساوثجيت مدرب المنتخب الإنجليزي على الدفع بلاعب الوسط المميز جاك جريليش، قائلا: "عندما يفتقر الفريق للثقة ويلعب بخوف وحذر، فعليك أن تشرك اللاعب الذي لا يختبئ، مثل جريليش، فهو قد يرتكب أخطاء أو يفقد الكرة، لكنه لا يختبئ في الملعب".

كما نصح مورينيو مدرب الأسود الثلاثة بإقحام ماركوس راشفورد في التشكيلة الأساسية، لشغل أي من الجناحين على حساب فيل فودين.

ولم تتوقف نصائح مورينيو عند ذلك، بل يرى أنه ينبغي على ساوثجيت الاعتماد على جودي بيلينجهام في وسط الملعب، بدلا من كالفين فيليبس.

ويبدو أن أفكار ساوثجيت متوافقة إلى حد كبير مع توجيهات مورينيو، وذلك بعدما كشفت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن بعض التعديلات التي سيجريها على تشكيل إنجلترا ضد التشيك.

أول هذه التعديلات هو اتخاذ ساوثجيت قرارا بإقحام جريليش في التشكيل الأساسي لأول مرة في بطولة أمم أوروبا، حيث سيبدأ على حساب ماسون ماونت.

واضطر المدرب الإنجليزي لإجراء بعض التعديلات على التشكيل، حيث إنه لن يكون قادرا على الاستعانة بالثنائي ماونت وبين تشيلويل، اللذين باتا بحاجة لدخول حجر صحي لمدة 10 أيام.

يأتي ذلك بعد اختلاط الثنائي الإنجليزي مع بيلي جيلمور، لاعب اسكتلندا، والذي ثبتت إصابته بفيروس كورونا عقب مواجهة الفريقين الماضية.

كما أشارت الصحيفة إلى إمكانية مشاركة المدافع المخضرم هاري ماجواير لأول مرة منذ 9 مايو/ أيار الماضي، وذلك بعد تعافيه من إصابة في أربطة الكاحل.

وستشهد التشكيلة مفاجأة أخرى بعدما قرر ساوثجيت إشراك اللاعب الشاب بوكايو ساكا منذ البداية، فيما سيعود كايل ووكر للبدء في التشكيلة بعد إراحته ضد اسكتلندا.

وفضل مدرب إنجلترا الدفع بساكا، متجاهلا جادون سانشو، الذي يبدو في طريقه للبدء على مقاعد البدلاء، مبتعدا عن التشكيل الأساسي للمباراة الثالثة على التوالي.

وتحتل إنجلترا المركز الثاني في المجموعة الرابعة برصيد 4 نقاط، لكن فوزها على التشيك سيمنحها فرصة التأهل في الصدارة، حيث يتقدم الأخير في الترتيب بفارق الأهداف فقط.