أعلنت بورصة ناسداك دبي عن إدارج "صندوق بيتكوين" التابع لشركة 3iQ ليصبح أول صندوق استثمار للأصول الرقمية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقالت البورصة في بيان على موقعها الإلكتروني، إنه سيتم قبول الأوراق المالية التابعة للصندوق للتداول في سوق ناسداك دبي اعتبارًا من الساعة 10:00 صباحًا بتوقيت دبي اليوم 23 يونيو 2021.

وشركة 3iQ هي أكبر مدير لصناديق استثمار الأصول الرقمية في كندا، حيث تدير أصولا تزيد على 2.5 مليار دولار كندي.



ووفق بيان "ناسداك دبي"، يعزز إدراج الصندوق، البيئة التنظيمية العالمية في دبي التي تدعم الأعمال الاقتصادية الجديدة ونمو الاستثمار، كما ترسخ مكانة المدينة كقوة دافعة للتحول في سوق رأس المال.

ويقدم "صندوق بيتكوين" الذي تديره 3iQ ، للمستثمرين فرصة التعامل غير المباشر مع عملة بيتكوين من خلال تداول وحداته في بيئة منظمة وشفافة على مستوى عالمي.

كما يتيح الصندوق فرصة لزيادة رأس المال على المدى الطويل من خلال بديل مناسب للاستثمار المباشر في العملة المشفرة.

يشار إلى أنه تم إطلاق صندوق البيتكوين في بورصة تورونتو للأوراق المالية في عام 2020 كأول صندوق بيتكوين رئيسي منظم في العالم ومدرج في البورصة.

وبإدراجه في ناسداك دبي، أصبح أول صندوق مدرج للأصول الرقمية في الشرق الأوسط.

وجرى إدراج الصنوق خلال احتفالية مصغرة، حيث قرع فريدريك باي ، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة 3iQ جرس افتتاح سوق ناسداك دبي بحضور حامد علي، الرئيس التنفيذي لناسداك دبي ونائب الرئيس التنفيذي لسوق دبي المالي.

وقال باي: "أصبح توسعنا في الشرق الأوسط رسميًا الآن حيث تم إدراج صندوق بيتكوين في بورصة ناسداك دبي اعتبارًا من اليوم.. عندما أطلقنا الصندوق في تورنتو (كندا) العام الماضي، كان التوسع في الشرق الأوسط دائمًا في ذهننا".

وأوضح: "يتيح الإدراج المزدوج للصندوق للمستثمرين نقل وحداتهم من بورصة تورنتو إلى ناسداك دبي (والعكس صحيح) وكذلك الاستحواذ على وحدات مباشرة في ناسداك دبي".

وقال عبد الواحد الفهيم، رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي: “تلتزم ناسداك دبي، الشركة الرائدة في تحويل أسواق رأس المال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بالحفاظ على أعلى المعايير الدولية وأفضل الممارسات لصالح المشاركين في السوق".

وتابع: "نحن على ثقة من أن بيئة التبادل الشاملة لدينا تضعنا في وضع ممتاز لجذب المزيد من الإدراجات ، سواء كانت إصدارات أسواق رأس المال التقليدية أو أدوات استثمار بديلة ".

وقال حامد علي ، الرئيس التنفيذي لناسداك دبي ونائب الرئيس التنفيذي لسوق دبي المالي: “يسعدنا أن شركة 3iQ قد اختارت الإطار التنظيمي القوي واللوائح والبنية التحتية المعززة في ناسداك دبي كمكان لإدراج صندوق البيتكوين الخاص بها".

وتابع: "تمثل هذه الخطوة المهمة دفعة إلى الأمام لجهود دبي الدؤوبة لتلبية وتجاوز الاحتياجات والمتطلبات المتطورة للمستثمرين، الذين يبحثون عن إمكانية الوصول السلس إلى فئة الأصول الجديدة هذه بالإضافة إلى تنويع فرص الاستثمار للمستثمرين في الإمارات وخارجها".