حضر موظفو ديوان الرقابة المالية والإدارية العام الماضي 2020 حوالي 39 دورة تدريبية وجلسة ويبينار عقدت جميعها عن طريق الاتصال المرئي (عن بعُد)، منها 27 داخلية نظمها الديوان، فيما نظم البقية جهات دولية.

وبلغ عدد الموظفين المشاركين في هذه الدورات والجلسات التي بحثت العديد من المواضيع الرقابية والعمل الرقابي في ظل جائحة كورونا (COVID-19) حوالي 119 موظفا من مختلف إدارات الديوان.

ويولي الديوان اهتماما بالغا في تدريب وتأهيل موظفيه ورفع قدراتهم ومستوياتهم المهنية والفنية من خلال خطط وبرامج تنفذ باستمرار في هذا المجال، كما اعتاد على تهيئة وتدريب موظفيه قُبيل الشروع بتنفيذ مهامهم، لإدماجهم ببيئة العمل وحتى يكونوا مُلمّين بكافة التفاصيل والإجراءات.

ويطبق الديوان برنامجاً للتأهيل المهني من خلال نظام الابتعاث لنيل إحدى المؤهلات المهنية المعتمدة دولياً في مجال التدقيق والمحاسبة مثل (CMA ACCA, CPA, CIA, CISA,)، واستفاد من البرنامج حتى الآن نحو 43 موظفاً.

وعلى صعيد متصل، عقد الديوان مؤخرا برنامجا تدريبيا لتهيئة موظفيه حيث تم إطلاعهم على الأنظمة والقوانين وأساليب العمل المتطورة، للحفاظ على جودة الأداء ومستوى المخرجات.

وتضمّن البرنامج الذي استمر 5 أيام التعريف بقانون الديوان والأنظمة والأدلة والمعايير الناظمة لأعماله، فضلا عن اختصاصاته والمهام التي يضطلع بها.

كما شمل التعريف بمراحل وتفاصيل تنفيذ أعمال الرقابة بدءا من التخطيط للمهمات على مختلف أنواعها، مرورا بالتنفيذ، وانتهاء بإعداد وإصدار التقارير، مع التطرق للبرامج الآلية المستخدمة في تنفيذ هذه الأعمال.

وقدّم البرنامج مدربون من إدارات الرقابة النظامية ورقابة الأداء والرقابة الإدارية، والموارد البشرية والمالية والشؤون القانونية والعلاقات العامة والتعاون الدولي ونظم المعلومات.