سماهر سيف اليزل

رفع مجلس بلدي الجنوبية، بعد توافق جميع أعضائه، توصية للجهات المعنية بشأن مقترح وضع أجهزة لتجميع النفايات البلاستيكية التي تمنح حوافز تشجيعية، والمقدم من العضو البلدي ممثل الدائرة الثالثة عبدالله عبداللطيف.

وبينت لجنة الخدمات والمرافق العامة بالمجلس، أن فكرة المقترح تدور حول حث الشركات المحلية الأجنبية العامة في البحرين لوضع أجهزة لتجميع المواد البلاستيكية، تقوم بوزن مقدار القطع البلاستيكية المودعة في الجهاز وتمنح حوافز تشجيعية، وأن يتم التواصل مع الجهات المعنية بإعادة التدوير وذلك لتسليمها المخلفات البلاستيكية التي تم تجميعيها من خلال الجهاز، وأن يتم عرض فكرة الجهاز على عدد من شركات الأطعمة المحلية وغيرها من راغبي التبرع بكوبونات لوجبات الطعام للاستفادة منها كأحد أشكال الحوافز.

وأوضحت اللجنة، أن المقترح قائم على تبني رؤية جديدة تجمع بين كل من القطاعين الحكومي والخاص والأفراد في البحرين.

وأكد العضو عبدالله عبداللطيف، أن المقترح يهدف إلى رفع الوعي البيئي لدى جميع فئات المجتمع وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، كما أنه يأتي لمواجهة كل ما يؤثر على البيئة وغرس قيم ومفاهيم المحافظة على البيئة.

و أشار إلى أن المقترح يسهم في العناية بعملية وثقافة فرز وتدوير المخلفات من خلال استهداف تغيير النمط الاستهلاكي للمجتمع، والبدء في توزيع أجهزة تجميع المخلفات البلاستيكية ومن ثم زيادة عددها تدريجياً، بحيث تتوفر قرب الأحياء السكنية، وأن تقام عدد من الحملات التوعوية على وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها.

وأوضح، أن المقترح سيساهم في الحفاظ على نظافة الأماكن العامة البيئة بشكل عام، خصوصاً وأن النفايات البلاستيكية تشكل خطراً كبيراً على البيئة، مقترحا التنسيق وعرض الفكرة على الشركات الوطنية والأجنبية العامة بالبحرين لتبني فكرة المقترح والشروع بتنفيذها.