سماهر سيف اليزل

ناقش المجلس البلدي للمنطقة الجنوبية خلال اجتماعه الأخير لدور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الخامس، طلب مرئيات المجلس البلدي بخصوص الاقتراح برغبة بشأن تشكيل لجنة إدارة المخلفات بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، تختص بسرعة إعادة تدوير المخلفات أو بيعها أو تحويلها إلى طاقة متجددة بسبب قرب انتهاء عمر مكب عسكر الافتراضي.

وأوضحت لجنة الخدمات والمرافق العامة، أن فكرة المقترح تدور حول العمل على تشكيل لجنة تحت مسمى لجنة إدارة المخلفات، تكون تابعة للوزارة، تختص بسرعة

إعادة تدوير المخلفات أو بيعها أو تحويلها إلى طاقة متجددة، حيث إن قرب انتهاء العمر الافتراضي لمكب عسكر للنفايات ستكون له انعكاسات سلبية على البيئة، الأمر الذي يدعو إلى اتخاذ إجراءات سريعة وبديلة للاستفادة من المخلفات وإعادة تدويرها أو تحويلها إلى طاقة متجددة عبر تقنيات حديثة.

وأوضحت، أن الوزارة، بصدد طرح مناقصة جديدة حسب ما أعلن عنها في يناير الماضي، لإنشاء مدفن جديد للنفايات بالتقنيات الهندسية الحديثة، إلى جانب إنشاء مصنع وطني لإعادة التدوير واستحداث مشروع إدارة المخلفات المنزلية بمدينة سلمان وشرق الحد.

وبينت اللجنة، أنه سبق وأن رفع المجلس البلدي توصيته بشأن معالجة النفايات وإنشاء مصنع لتدويرها، وإنشاء مصنع لتدوير المخلفات الكهربائية والإلكترونية بالمحافظة الجنوبية، بالإضافة لتوصية بشان إنشاء شركة حكومية لتدوير النفايات وعمل دراسة تفصيلية لكمية النفايات.

وعليه، أوصت اللجنة وبتوافق أراء أعضاء المجلس على مخاطبة وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بعدم الممانعة على الاقتراح الوارد من مجلس النواب، بشأن تشكيل لجنة إدارة المخلفات بالوزارة، وتختص بسرعة إعادة تدوير المخلفات أو بيعها أو تحويلها إلى طاقة متجددة.