لقي قائد كبير في حركة طالبان الأفغانية مصرعه، مع 7 من أتباعه، في عملية للقوات الأفغانية في مدينة سيد أباد، السبت، في وقت أكدت فيه مصادر استكمال عمليات انسحاب الجيش الأميركي من المنطقة خلال الأسبوعين المقبلين.

وأفادت وكالة الأنباء الأفغانية "بختار"، أن تورغول، المعروف باسم مغفور، وهو قائد محلي كبير في طالبان، توفي مع أتباعه الـ7، في عملية لقوات الدفاع والأمن في منطقة سيسي بمديرية سيد آباد.

من جهة أخرى، قال قائد شرطة ولاية بغلان، سيد أشرف السادات، إن قوات الأمن والدفاع الأفغانية تمكنت من طرد عناصر طالبان من منطقتي تالا وبارفك شمال الولاية، وذلك بعد استعادة منطقتي دوشي وخنجان في بغلان، السبت.



الانسحاب الأمريكي

وكالة "أسوشيتد برس" نقلت عن مسؤولين لم تسمهم، قولهم إن واشنطن ستكمل إلى حد كبير انسحاب قواتها من أفغانستان خلال أسبوعين.

وأضاف المسؤولون أن الولايات المتحدة ستبقي نحو 650 جندياً في البلاد لحماية الدبلوماسيين المتواجدين فيها.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن، خلال لقائه نظيره الأفغاني أشرف غني الجمعة، إن الشراكة بين بلاده وأفغانستان "لن تنتهي ومستمرة"، وذلك في أعقاب استكمال الانسحاب الأميركي بحلول 11 سبتمبر المقبل.

وأضاف بايدن في بيان أورده البيت الأبيض: "ربما تغادر قواتنا، لكن الدعم الاقتصادي والسياسي لأفغانستان لن ينتهي"، مشيراً إلى ضرورة أن "يقرر القادة الأفغان مستقبلهم".

وتابع: "يجب أن يتوقف العنف، سنبقى، وسنبذل قصارى جهدنا للتأكد من حصولك على الأدوات التي تحتاجها".

من جانبه، أشاد الرئيس الأفغاني بالجنود الأميركيين الذين خدموا في بلاده، قائلاً: "أشكر الجنود الأميركيين الذين يقدر عددهم بحوالى ألفين و448 جندياً قدموا التضحيات القصوى، بالإضافة إلى أكثر من مليون من قدامى المحاربين الأميركيين الذين خدموا بشرف وكرامة من أجل أمنكم وحريتنا".

وأضاف: "نحن ندخل في فصل جديد من علاقتنا، إذ لن تكون الشراكة مع الولايات المتحدة عسكرية، بل شاملة، وفيما يتعلق بمصلحتنا المشتركة، نحن متشجعون للغاية وراضون عنها".

ولفت إلى أن الأفغان "مصممون على الوحدة والتماسك والشعور الوطني بالتضحية"، مشيراً في هذا الصدد إلى استعادة قوات الدفاع والأمن الأفغانية 6 مقاطعات، في كل من الجنوب والشمال.

وكان غني ورئيس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية التابع للحكومة الأفغانية عبد الله عبد الله، المسؤول عن المفاوضات المتوقفة مع حركة طالبان بشأن اتفاق لتقاسم السلطة، وصلا مساء الخميس، إلى العاصمة واشنطن.

"درون" تقصف مواقع لطالبان

في سياق متصل، استنكرت طالبان القصف الأميركي الذي استهدف مواقع في عدد من الولايات الأفغانية، مُحمّلة القوات الأميركية تداعيات القصف.

وأضافت طالبان، أنه ينبغي على القوات الأجنبية الاهتمام بالانسحاب من أفغانستان، وعدم التورط في الحرب.

ونقلت قناة "فوكس نيوز" الأميركية، عن مسؤول دفاعي أميركي الجمعة، أن الجيش الأميركي شنّ هجومين بطائرتين مُسيرتين على مواقع لطالبان في شمال أفغانستان.

وجاءت الضربات قبل ساعات من موعد لقاء الرئيس الأفغاني أشرف غني، مع الرئيس بايدن في البيت الأبيض.

ولقي عدد غير معروف من مقاتلي طالبان في ولايتي بغلان وقندز مصرعهم، حيث وقعت الضربات.

ويعتقد بعض المسؤولين الأميركيين، أن كابول قد تسقط بيد طالبان في غضون أشهر بعد انسحاب القوات الأميركية.

وقال مسؤول كبير بالإدارة الأميركية لـ"فوكس نيوز" الخميس، إن الحكومة تسعى جاهدة لإجلاء آلاف المترجمين الأفغان وعائلاتهم "قبل أن نكمل الانسحاب العسكري".