في مبادرة تدعم جهود المملكة للارتقاء بالقوى العاملة الوطنية، أطلق معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية ((BIBF برنامج تدريبي لتطوير المهارات والقدرات المهنية للشباب البحريني من حديثي التخرج والباحثين عن عمل وتأهيلهم لمواجهة متطلبات سوق العمل، وذلك بهدف زيادة فرص حصولهم على وظائف مرموقة في القطاعين الحكومي والخاص والدخول الى فئة القوى العاملة بنجاح، لا سيما في ظل جائحة كورونا.

ويأتي هذا البرنامج التدريبي الذي يٌقام عن بعد ضمن سلسلة من الدورات التدريبية المعتمدة من قبل مركز سيتي آند غيلدز City & Guilds الرائد عالمياً في التدريب والتنمية البشرية، وبدعم من صندوق العمل (تمكين)، لتزويد المشاركين بأهم المهارات المطلوبة في سوق العمل لتحقيق النجاح والتقدم الوظيفي مثل مهارات التواصل الفعّال ومهارات مقابلة العمل، ومهارات العمل الجماعي، ومهارات حل المشكلات ومهارات تطوير الذات والثقة بالنفس، بالإضافة إلى مهارات التخطيط المهني وغيرها من المهارات التي باتت تشكل ملامح سوق العمل الجديدة.

وقال المدير العام لمعهد BIBF الدكتور أحمد الشيخ: "يأتي إطلاق هذه المبادرة إيماناً بأن الاهتمام بالموارد البشرية وتنمية مهاراتها وقدراتها هو الاستثمار الأمثل للمستقبل، وأساس نمو الاقتصاد الوطني وديمومته، تماشياً مع جهود المملكة في تطوير الكفاءات المناسبة التي يحتاجها سوق العمل في مختلف التخصصات المهنية وتعزيز مكانتها كمركز إقليمي للتدريب والتطوير.



كما أكّد الدكتور الشيخ أن هذا البرنامج التدريبي يسعى لاستشراف مستقبل سوق العمل في المملكة بما يحقق التوجهات الوطنية التي تسعى الى المواءمة بين مخرجات التعليم والتدريب واحتياجات سوق العمل الفعلية لإعداد كوادر مهنية مؤهلة بما يتناسب مع التطورات والمتغيرات التي يشهدها سوق العمل وتغيير نمطية الوظائف المطلوبة والتوجه نحو الوظائف غير التقليدية نتيجة للتحولات التكنولوجية.

من جانبه، قال رئيس مركز القيادة والإدارة بالمعهد السيد يوسف علي: "يولي المعهد اهتماماً كبيراً بإعداد شباب وشابات المملكة لمواجهة التحديات واستغلال الفرص النجاح في سوق العمل. وبذلت في هذا الصدد ولسنوات عديدة جهود فعلية وشراكات وثيقة مع المؤسسات الكبرى العاملة في القطاع الخاص.

وأضاف: "تم تصميم هذا البرنامج بناءً على تفهم تام للحاجات الفعلية لسوق العمل وتوقعات أصحاب العمل من المستجدين في الخدمة، حيث يقدم محتوى شامل يطمح لتحقيق عملية تدريب فعالة على أيدي مدربين ذوو خبرات طويلة في مجال تدريب وتأهيل الشباب الطامح لدخول سوق العمل والنجاح فيه."