مسؤول من مكتب الرئيس العام لشؤون الحرمين الشريفين، ينظف ويعطر الكعبة في المسجد الحرام في مدينة مكة المكرمة - 14 أبريل 2021 - REUTERS

خصصت وزارة الحج والعمرة السعودية، ضمن خطتها التشغيلية لموسم حج 2021 منصة إلكترونية للبرنامج التطوعي "كن عوناً"، وفقاً لما جاء في وكالة الأنباء السعودية (واس).

ويعتبر البرنامج مبادرة للاستفادة من جهود المتطوعين، وضمان جودة الخدمات التطوعية للحجاج، دعماً للقطاع غير الربحي، وذلك ضمن مستهدفات رؤية المملكة 2030، وفقاً للوكالة.



ويعد برنامج "كن عوناً" أحد برامج الخدمة المجتمعية في الوزارة، مساهماً في تنظيم وتقنين المشاركة الاجتماعية في موسم الحج، عبر آلية معتمدة "للتنسيق بين القوى التطوعية والجهات المعنية، والارتقاء بمستوى ونوعية الخدمة المقدمة للضيوف".

وأشارت الوكالة، إلى أن البرنامج يقيس أداء وفعالية الجهود التطوعية، وفق معايير واضحة ومدروسة ومحددة، فضلاً عن تنويع الأساليب التنظيمية التطوعية المقدمة من وزارة الحج والعمرة، بما يواكب أهم وأبرز التطورات، والتقنيات الحديثة المستخدمة لخدمة الحجاج.

متطوعون وخدمات

ولفت نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح بن سليمان مشاط، أن تواجد المتطوعين سيكون في المواقع التابعة للوزارة بمكة المكرمة، والتي تتطلب خدمات وتسهيلات للحجاج؛ لتقديم خدمات تشمل الاستقبال والتوديع، والتطوع البيئي، والإرشاد والتوجيه، والتطوع الصحي، والترجمة، وفقاً للوكالة.

وأبان مشاط أن البرنامج يعمل من خلال منظومة متكاملة للعمل التطوعي في قطاع الحج، عبر المنصة التي تعمل على تنظيم سير عمل الفرق التطوعية، وللاستثمار في طاقات الشباب؛ ليكونوا عوناً وسنداً للجهات ذات العلاقة.

وأشار مشاط إلى أن البرنامج يسعى للارتقاء بمستوى ونوعية الخدمة، ويقيس أداء الجهود التطوعية عبر معايير واضحة، كما يساعد على تطوير وتنويع الأساليب التنظيمية التطوعية المقدمة من الوزارة، بما يتواكب مع أهم وأبرز التطورات التكنولوجية، إضافة لتجويد عمل المتطوعين، بما يضمن رفع كفاءة العمل التطوعي.