شارك ستة من طلبة قسم الفيزياء في كلية العلوم في جامعة البحرين، كمراقبين في برنامج الامتحان العالمي في الفيزياء PLANCKS 2021))، الذي عقد مؤخراً في مدينة بورتو البرتغالية، وحضره مئات من الطلبة، وتنافس خلالها 50 فريقاً من 40 دولة حول العالم.

كما حاز طلبة جامعة البحرين على المركزين الثاني والرابع - بالتعاون مع طلبة بلدان أخرى - في اختبار المعرفة العامة في برنامج PLANCKS2021)).

واختبار المعرفة العامة في برنامج PLANCKS2021)) مسابقة عالمية في الفيزياء النظرية، وهي خاصة بطلبة برنامج البكالوريوس من مختلف أنحاء العالم. ويشتمل البرنامج على ندوة افتتاحية، ومسابقة، وعدد من المحاضرات وورش العمل، ورحلات وأنشطة اجتماعية، يكتشف المشاركون من خلالها البيئتين البحثية والثقافة للبلد المضيف. وتقع منافسة PLANCKS))، في قلب اختصاص علم الفيزياء وتتضمن حل 12 مسألة فيزيائية نظرية صعبة، في مواضيع متنوعة منها: ميكانيكا نيوتن، والمقاييس الكونية، والنسبية العامة، ونشوء الكون، ونظرية الكم، وفيزياء الجسيمات.



وأشارت رئيسة قسم الفيزياء في كلية العلوم في جامعة البحرين الدكتورة حنان مبارك البوفلاسة إلى إتاحة هذا البرنامج الفرصة لطلبة الفيزياء حول العالم للتواصل، ولزيادة فرص التعاون الدولي، عبر استضافة أنشطة اجتماعية، وإنشاء بيئة خصبة لتبادل الأفكار والخبرات، التي من شأنها أن تنمية شخصيات المتسابقين، وخلق روح التحدي لديهم.

وأوضح المشرف المباشر على الطلبة المشاركين في المسابقة الدكتور محمد يوسف حسين، أن "الطلبة المشاركين من جامعة البحرين أبدوا إعجابهم ببرنامج الامتحان بعد حضورهم للندوات والمحاضرات، التي ألقاها كبار العلماء حول العالم في مختلف مجالات علم الفيزياء، وتناولوا خلالها نظرية المجال الكمي، وطقس الفضاء، وعلوم الكم، وفيزياء البلازما، والنظرية النسبية، وميكانيكا نيوتن". ولفت إلى التفاعل الكبير من قبل طلبة جامعة البحرين مع محاضرة للبروفيسورة جوسلين بيل، التي ألقت الضوء على كيفية اكتشافها - عن طريق الخطأ - للنجوم النابضة عندما كانت طالبة للدكتوراه، والتحديات التي يجب على المرء التغلب عليها، وأهمية المثابرة من أجل ممارسة مهنة في العلوم.

وأكد د. حسين أهمية تفاعل الطلبة اجتماعياً وثقافياً، إلى جانب الفوائد العلمية في مسابقة PLANCKS2021) )، مشيراً إلى تعرف الطلبة على أنواع البحوث والفرص المتاحة لهم حول العالم، والتحديات التي يواجهها طلبة علوم الفيزياء بشكل عام في كل الدول. وقال: "قدم الطلبة المشاركون من جامعة البحرين في فترة الاستراحة المخصصة للجاليات، نبذة عن مملكة البحرين، وتاريخها، وإرثها الحضاري، وموقعها الجغرافي، وثقافتها، وصورة عامة عن جامعة البحرين، وأخرى خاصة عن قسم الفيزياء في كلية العلوم بجامعة البحرين".

وأوضح أن برنامج هذا العام الذي أجري عن بُعد نتيجة للظروف الاستثنائية لجائحة كورونا (كوفيد-19) تم دون أي تغيير لفعاليات البرنامج، التي منها التعرف على ثقافة البرتغال ولغتها، لافتاً إلى إقامة جولة افتراضية في مدينة بورتو البرتغالية.

وفي اليوم الأخير من البرنامج تم الإعلان عن نتائج المسابقة. حيث فاز فريق جامعة أكسفورد وكامبريدج من المملكة المتحدة، وفريق آخر من ألمانيا، وحصل الفائزون على جوائز بمضاعفات ثابت بلانك المشهور في الفيزياء، كما أعلن عن الدولة المستضيفة للبرنامج في العام المقبل 2022م، إذ سيعقد في مدينة ميونيخ بألمانيا.

الجدير بالذكر، أن الطلبة الذين شاركوا في برنامج (PLANCKS2021) هذا العام هم: عبد الله محمد الزايد، وآصف بن أيوب محمد، وعلي مدن مكي، وعلي محمد رضا، وكميل عبدالعزيز راضي، وسيد علي مكي.