بالتعاون بين جمعية معا لحقوق الإنسان والجمعية الكويتية لحقوق الإنسان والاتحاد العربي لحقوق الإنسان، تم مؤخرا فتح باب التسجيل في الدبلوم التدريبي في حقوق الإنسان، والذي سينطلق عن بعد عبر منصة زوم الإلكترونية بتاريخ 29 أغسطس القادم، وسيستمر لغاية 16 سبتمبر، بواقع خمس أيام لكل أسبوع (من الأحد إلى الخميس)، في الفترة من الخامسة وإلى السابعة مساء بتوقيت مكة المكرمة.

وبهذه المناسبة صرح المستشار عيسى العربي رئيس الاتحاد العربي لحقوق الإنسان، بأن "الدبلوم التدريبي في حقوق الإنسان" يعتبر أحد أهم البرامج التدريبية الأساسية المعنية ببناء وتعزيز القدرات اللازمة للعمل في مجال حقوق الإنسان، وإعداد قادة فاعلين في هذا المجال بالوطن العربي. حيث أن البرنامج قد صمم لإعداد المحامين والقانونيين والأكاديميين والمهتمين، إضافة إلى الكوادر الناشطة والعاملة في مجال حقوق الإنسان، وممثلي مؤسسات المجتمع المدني والجهات الحكومية المختصة.

وأضاف المستشار العربي بأن الدبلوم يهدف لتعزيز قدرات المشاركين وتطوير مفاهيمهم في مجال حقوق الإنسان، ودعمها بالمعارف والخبرات اللازمة للتعامل مع قضايا حقوق الإنسان من منظور قانوني وحقوقي وتنظيمي وتشريعي على المستوى الدولي، بشكل يسهم في تحسين واقع حقوق الإنسان في الوطن العربي، والارتقاء بقيم السلام والتنمية والعدالة، وتطوير المنظومة الوطنية لحقوق الإنسان بالدول العربية.

ومن جانبه قال أمين عام البرنامج الدكتور فهد إبراهيم الشهابي بأن هذا الدبلوم الاحترافي قد تم تصميمه متناسبا مع تحديات المرحلة القادمة. حيث سيكون مصدرا لتخريج كوادر وطنية قادرة على المساهمة الفعلية في تحسين واقع حقوق الإنسان في منطقتنا، ملمة بالأساليب السليمة للقيام بتلك المهمة، ومدركة لكيفية عمل آلية التقارير الحقوقية. وأضاف الأمين العام بأننا قد عمدنا إلى طرح هذا البرنامج الموسع والمتخصص لأول مرة في الوطن العربي، وباعتماد من أربع جهات محلية وإقليمية ودولية، واستعنا بخبرات دولية مشهود لها في مجال حقوق الإنسان، وذلك بسبب حرصنا على أن تكون مخرجات هذا البرنامج محل تقدير كل المشاركين فيه. حيث سيشارك في تقديم البرنامج كل من الدكتورة فيدا حمد أستاذ القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، والمستشار عيسى العربي رئيس الاتحاد العربي لحقوق الإنسان، والدكتور أمجد شموط الرئيس السابق للجنة العربية لحقوق الإنسان رئيس مركز الجسر لحقوق الإنسان.

كما وبين الدكتور الشهابي بأن التسجيل في هذا البرنامج سيقتصر على 20 شخصا فقط، وذلك لرغبتنا في تعظيم الاستفادة التي سيحصل عليها كل مشارك. علما بأن باب التسجيل للدبلوم مفتوح من خلال الموقع الإلكتروني www.actsmartpr.com أو رقم الهاتف 0097317123500 حيث يمكن للمهتمين التسجيل والاطلاع على كافة معلومات البرنامج.