عبرت إنجلترا بصعوبة إلى نهائي يورو 2020، بعد فوزها على الدنمارك (2-1) في مباراة ماراثونية جمعتهما، الأربعاء، في نصف نهائي البطولة على استاد ويمبلي.

تقدمت الدنمارك في الدقيقة 30 عبر ميكيل دامسغارد. وتعادلت إنجلترا في الدقيقة 39 بهدف عكسي سجله سيمون كيير مدافع الدنمارك بالخطأ في مرماه، وفي الدقيقة 104 سجل هاري كين الهدف الثاني للإنجليز.



وهذه المرة الأولى التي ينجح فيها المنتخب الإنجليزي في بلوغ نهائي كأس أوروبا. والمرة الأولى منذ نهائي كأس العالم 1966 التي يصل فيها المنتخب إلى نهائي بطولة رسمية.

وتلعب إنجلترا مع إيطاليا في النهائي يوم الأحد المقبل.

نجحت الدنمارك في وأد الهجمات الإنجليزية في مهدها بالاعتماد على الضغط القوي من لاعبي الوسط والهجوم.

في الدقيقة 16، انطلق بيير إيميل هويبيرغ لاعب وسط الدنمارك وسدد كرة قوية مرت بجوار القائم في أول محاولة هجومية للفريق الإسكندنافي.

وبعد 10 دقائق هددت الدنمارك مرمى الإنجليز مجددًا بتسديدة من ميكيل دمسغارد مرت بجوار القائم. وعاد اللاعب نفسه ليسدد مجددًا، ونجح هذه المرة من ضربة ثابتة نفذها بطريقة رائعة ليسجل هدف التقدم للدنمارك في الدقيقة 30.

وهذا الهدف هو أول هدف تتلقاه شباك الإنجليز منذ مارس الماضي، حيث نجح منتخب "الأسود الثلاثة" في الحفاظ على نظافة شباكه لمدة 691 دقيقة.

انتفض المنتخب الإنجليزي لإدراك التعادل. وبعد تمريرة رائعة من القائد هاري كين نجح بوكايو ساكا في اختراق الدفاع الدنماركي ومرر عرضية حاول سيمون كيير مدافع الدنمارك إبعادها لكنّه حولها بالخطأ في الشباك لتدرك إنجلترا التعادل في الدقيقة 39.

أنقذ كاسبر شمايكل مرمى الدنمارك من هدف محقق في الدقيقة 56 حين قفز وتصدى ببراعة لرأسية هاري ماغواير.

منح جاك غريليش المنتخب الإنجليزي مزيدًا من الحيوية فور نزوله أرض الملعب في منتصف الشوط الثاني بدلًا من ساكا. ولعب غريليش على الجبهة اليسرى التي شهدت نشاطًا كبيرًا للإنجليز في ظل تألق لوك شاو، وانتقل رحيم سترلينغ إلى الجبهة اليمنى.

هدأ إيقاع اللعب في الدقائق الأخيرة من المباراة. استحوذ الإنجليز دون خطورة كبيرة، وحاول لاعبو الدنمارك الاعتماد على المرتدات لكنّها لم تنجح في تهديد مرمى الحارس بيكفورد، لينتهي وقت المباراة بالتعادل بهدف لكل فريق ويحتكم الفريقان إلى الوقت الإضافي.

في الدقيقة 94، ظهر شمايكل مجددًا حين تصدى لتسديدة قوية من المهاجم هاري كين الذي بدا عازمًا على هز شباك الحارس الدنماركي.

استمر الضغط الإنجليزي بقوة مع تراجع لاعبي الدنمارك إلى منتصف ملعبهم والدفاع عن مرماهم. نجح رحيم سترلينغ أحد نجوم المباراة في الحصول على ركلة جزاء.

تقدم كين لتسديد ركلة الجزاء لكنّ الحارس شمايكل نجح في التصدي لها قبل أن ترتد الكرة إلى كين مجددًا ليسكنها في الشباك في الدقيقة 104.

وبات كين صاحب العدد الأكبر من الأهداف في تاريخ الكرة الإنجليزية في المسابقات الكبرى (اليورو وكأس العالم) برصيد 10 أهداف، متساويًا مع الأسطورة غاري لينيكر.

فرض المنتخب الإنجليزي إيقاعه على المباراة خلال الشوطين الإضافيين باستثناء الدقائق الخمس الأخيرة التي شهدت اندفاعًا كبيرًا من لاعبي الدنمارك لإدراك التعادل.

وفي الدقيقة 120 تصدى شمايكل مجددًا لفرصة خطيرة من سترلينغ وحوّل الكرة إلى ركنية. حافظ الإنجليز على تقدمهم حتى صافرة النهاية ليتأهلوا لمواجهة المنتخب الإيطالي في المباراة النهائية.