الحرة

أعلنت وزارة الصحة العراقية، الخميس، تسجيل أكثر من تسعة آلاف إصابة بفيروس كورونا في حصيلة قياسية هي الأعلى منذ دخول الوباء للبلاد في مارس 2020.

وقالت الوزارة في بيان إن العراق سجل 9189 إصابة بالفيروس، معظمها في بغداد (2800)، فيما بلغت حصيلة الوفيات 31 حالة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

وبحلول الخميس، بلغ عدد الإصابات الكلي في البلاد أكثر من 1.4 مليون إصابة، فيما ارتفعت الوفيات لـ 17444 وفاة.





وكانت السلطات الصحية العراقية أعلنت الشهر الماضي دخول البلاد في موجة وبائية ثالثة، أكثر شدة وخطورة من الموجتين الأولى والثانية اللتين دخلتا البلاد سابقا.

والأربعاء خففت الحكومة العراقية من إجراءاتها الرامية للحد من انتشار الفيروس، إذ قلصت ساعات حظر التجول اليومي، مقابل اتخاذها إجراءات لتشجيع المواطنين على التطعيم، من بينها فرض اللقاح على الموظفين.

ويعاني العراق من نقص في التجهيزات الطبية لرعاية المصابين الذين يفضل عدد كبير منهم استعمال قناني أوكسجين في منازلهم بدل التوجه للمستشفيات المتداعية، لكنه نجح مع ذلك في إطلاق حملة تلقيح ضد فيروس كورونا.

وتلقى أكثر من مليون عراقي جرعة لقاح واحدة على الأقل، وفق وزارة الصحة التي تجري حملة توعية لإقناع السكان بتلقي اللقاحات في ظل تشكيك واسع فيها وإحجام عن وضع الكمامات.