هدى عبدالحميد

قال استشاري الجلدية الدكتور حسين جمعة لـ "الوطن" في فصل الصيف تتزايد الأمراض الجلدية، مثل الفطريات، وهي ناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة و الرطوبة وكثرة التعرّق، لافتاً إلى أن الفطريات هي أكثر الأمراض شيوعاً في الصيف، وتصيب القدم والجلد والأظافر وحتى الشعر.

وأوضح أن فطريات الجلد تظهر نتيجة إلى الإصابة بالعدوى .



والفطريات ممكن أن تظهر على شكل بقع حمراء ودوائر في الرأس أو أي مكان في الجلد وحتى بين الأصابع، وتعتبر الفطريات من أكثر أمراض الجلد شيوعاً، وتصيب الناس في كل العالم وخاصةً في الدول الحارة وعالية الرطوبة مثل دول الخليج العربي والبحرين خصوصاً.

وأشار إلى انواع الفطريات منها، أولاً سعفة القدم Tinea pedis وعادة ما تصيب هذه الفطريات الرياضيين أكثر من غيرهم بسبب تعرق أرجلهم بصورة أكبر ولبس الأحذية الرياضية لفترة طويلة وهذا الجو هو الأكثر ملاءمة لنمو الفطريات وتكاثرها. وتزيد أيضاً نسبة الإصابة بين مرضى السكري وكبار السن. ويكثر المرض بين العمال الذين يلبسون الأحذية المغلقة لمدة طويلة.

وأوضح الدكتور حسين أن الفطريات تسبب تغير لون الجلد بين أصابع القدم إلى اللون الأبيض وقشرة أو تشققات أو فقاعات مائية صغيرة مصحوبة بحكة شديدة وقد يصيب باطن القدم أيضاً. وقد يظهر احمرار وتورم وبعض الحالات تصاحبها رائحة مزعجة.

وأضاف وثاني نوع سعفة فروة الرأس (Tinea capitis) وهو يصيب الأطفال عادة على شكل دوائر خالية من الشعر وتسبب حكة. ويحتاج إلى مضاد فطريات إلى شهر وشامبو خاص.

وأردف وثالثاً سعفة الأظافر (Onychomycosis) وهي تظهر على شكل تغير في لون الأظافر وتكسرهم وتغير اللون الى بني أو أصفر وعادة في ظفر واحد أو أكثر. تظهر أكثر عند مرضى السكر أو بعد التهاب الجلد لفترة طويلة، والعلاج يكون بمضاد فطريات إلى عدة أشهر والتحسن بطيء أحياناً.

أضاف ورابع نوع سعفة الجسد (Tinea corporis) تظهر على شكل بقع حمراء أو بنية دائرية مع قشرة بسيطة في أي مكان في الجسم وتسبب حكة شديدة ليلاً.

وأوضح ان من بعض الأسباب التي تؤدي إلى انتشار الفطريات: وجود حيوانات أليفة مثل القطط والأرانب بها العدوى في المنزل والمشي بدون حذاء في المناطق العامة الرطبة مثل غرف تغيير الملابس في النوادي الصحية وأماكن الوضوء في المساجد أو حول المسابح العامة أو في الجاكوزي والسونا، مشاركة الأحذية أو الجوارب أو المناشف، عدم تجفيف القدم جيداً بعد الاستحمام وعدم العناية الجيدة بالقدمين، والتعرق الشديد في القدم، وتأخير الاستحمام بعد الرياضة أو الأنشطة التي تسبب تعرقاً كبيراً.

وأوضح استشاري الجلدية أن تشخيص الفطريات يتم إكلينيكياً إلا في بعض الحالات قد يأخذ الطبيب قشرة من الجلد ويفحصها تحت الميكروسكوب للتأكد من وجود الفطريات، وقد يتم أخذ خزعة من الجلد وبعثها إلى مختبر جلوبال باثولوجي لتأكيد التشخيص.

وتطرق د. جمعة إلى الوقاية من الفطريات من خلال اتباع النصائح التالية: غسل القدمين جيداً في الاستحمام، تجفيف القدمين وما بين الأصابع جيداً، استعمال مناشف شخصية نظيفة، ولا تستعمل مناشف الغير، الاهتمام بالنظافة الشخصية والاستحمام مباشرة بعد الرياضة، ارتداء الأحذية الخاصة عند دخول الحمامات والمسابح العامة.

أضاف: ارتداء الأحذية المريحة والمفتوحة في الصيف، تبديل الأحذية دورياً، ارتداء الجوارب القطنية واستبدالها عند التعرق خصوصوا لمن يلبس الحذاء لفترة طويلة في العمل، علاج أي حيوانات أليفة في المنزل إذا كان بها فطريات، المحافظة على نظافة أرضية البيت وخاصة أرضية الحمام وحول حمامات السباحة.

وأوضح أن علاج الفطريات يبدأ بالكريمات المضادة بالفطريات مرتين في اليوم لمدة أسبوعين ويتم وضع الكريم على المناطق المصابة كاملة، استخدام غسول مطهر، لافتاً إلى أنه في حالة عدم التحسن راجع طبيب الأمراض الجلدية الذي قد يصف حبوباً مضادة للفطريات.

وختاماً نذكر أن الفطريات هي من المشاكل الشائعة المتكررة وتحتاح إلى الاهتمام بالنظافة يومياً والبدء في العلاج مبكراً مع طبيب الجلدية.