أكد المهندس محمد السَهلي أن أمانة العاصمة أصدرت 43 رخصة بائع جائل في محافظة العاصمة ال6 شهور من العام 2021م، مشيراً إلى أن 86% من المتقدمين الذين حصلوا على رخصهم تتركز انشطتهم في بيعا لأسماك والفواكة والخضروات، ويعمل متقدمون آخرون في قطاعات بيع العطور والهدايا والملابس والتحف والنباتات والمكسرات والأطعمة المعلبة والجاهزة للأكل.

وأوضح م. السَهلي أن اللوائح الجديدة تهدف إلى تمكين المواطنين والمقيمين في البحرين من الحصول على خدمات أفضل يحكمها القانون، مبينا أنه سيُسمح لمن حصلوا على تصاريحهم بممارسة أنشطتهم في مساحة 3 × 2 متر.

وقال إن "هدفنا هو تحسين الخدمات المقدمة للجمهور وتنظيم البيع المتجول من أولوياتنا. ، وقد بدأنا باصدار رخص للبائع المتجول منذ عام 2019 تماشياً مع رغبتنا بتصحيح وضع الباعة البحرينية وترخيص اعالهم"، داعياً جميع الباعة الجائلين المبادرة الى تصحيح أوضاعهم.



وفي معرض حديثه عما لا يمكن بيعه من قبل الباعة المتجولين، أضاف: "ستغطي التصاريح عدة مناطق، باستثناء بيع الألعاب النارية والأطعمة المطبوخة وحتى المشروبات. ولا يُسمح لمن حصلوا على تصاريحهم باستخدام أبواق السيارات أو الجلوس بالقرب من الطرق السريعة والمباني العامة أو السفارات ".

وبين أن أمانة العاصمة تنظم حملات تفتيشية على مدار العام لإزالة تعديات الباعة الجائلين في محيط العاصمة وذلك في إطار الالتزام في إنفاذ القوانين المنضوية تحت اختصاصاتها والهادفة إلى تعزيز الشكل الجمالي والحضاري للمنطقة ولضمان راحة وسلامة المواطنين وللصالح العام.

وأضاف السهلي أن على الراغبين في الحصول على رخصة بائع متجول يجب عليهم أن يكونوا مواطنين بحرينيين ليسوا موظفين في القطاعين العام والخاص ولا يمتلكون سجلاً تجارياً.

كما يجب على مقدم الطلب تقديم ثلاث صور حديثة بالإضافة إلى قراءة بطاقته الشخصية.

والجدير بالذكر أنه تم إصدار أول تصريح للباعة المتجولين في شهر نوفمبر 2019.

وتناشد أمانة العاصمة جميع المواطنين والممقيمين عدم التعامل مع الباعة المخالفين أو الشراء منهم نظرا لعدم ضمان سلامة البضائع المعروضة للبيع والتشكيك في ملائمة استخدامها للاستهلاك الآدمي نظرا لغياب اخضاعها للاشتراطات الصحية من الجهات الرسمية.