بدأ مركز حاضنة الأعمال في جامعة البحرين حديثاً برنامجه الصيفي للطلبة، الذي يقام عن بُعد في مجالي الابتكار وريادة الأعمال، ويحاضر فيه عددٌ من المختصين، وذوي الخبرة في مختلف التخصصات في التجارة، والتسويق، وتقنية المعلومات، والتصميم. ويشارك فيه نحو 200 طالب وطالبة من جميع تخصصات الجامعة.

وقالت مديرة مركز حاضنة الأعمال الدكتورة إسراء أحمد ولي: "يمتد البرنامج لثمانية أسابيع، وسيتضمن جلسات وورش عمل أسبوعية، ستتيح للطلبة المشاركين فيه الفرصة لاكتساب مهارات بناء مشاريعهم الخاصة". مشيرة إلى أن الهدف من هذا البرنامج يتخطى تنمية الأعمال التجارية، إلى ريادة الأعمال، واكتساب مهارات تمكن الطلبة من تأسيس شركات ناشئة خاصة.

وأوضحت أن البرنامج سيضم طلبة من جميع التخصصات، وسيتوزعون على فرق مختلفة تبعاً للتخصصات التالية: إدارة الأعمال، والتسويق، وتطوير البرامج، والتصميم، والعلوم، والهندسة. وتولى أعضاء الفريق الأدوار التالية: الرئيس التنفيذي، والرئيس التنفيذي للأعمال، والرئيس التنفيذي للتسويق، والرئيس التنفيذي للتكنولوجيا، بالإضافة إلى الرئيس التنفيذي للتصميم.



وأضافت موضحة بأن المشاركين من المتحدثين سيتناولون عدة محاور ستركز على: تشكيل الفريق والأفكار، وتحديد المشكلة والحل المناسب، وتنمية العملاء والتحقق من صحة المشكلة، والنماذج الأولية والتحقق من الحل، ونموذج العمل وإستراتيجية التسويق، والتعرف على طرق الحفاظ على الملكية الفكرية، اكتساب المستخدمين وتطوير المنتجات، وتسويق المشاريع واستقطاب الزبائن، وعرض المشاريع.

ومن المقرر أن يحاضر في البرنامج كل من: نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة فيث كابيتال القابضة الرئيس التنفيذي لــ "طلبات دوت كوم" خلال الأعوام (2012-2015) محمد جعفر. والرئيس التنفيذي لبنك (إلى) البحرين محمد رشيد المعراج، والمدير التنفيذي لشركة Flat6Labs Bahrain صالح عباس، والرئيس التنفيذي في شركة "تنمو" نواف الكوهجي.

كما يشارك في البرنامج نخبة من رواد الأعمال المميزين منهم: الرئيس التنفيذي لشركة يونيبال UniPal علي العلوي، والرئيس التنفيذي والمؤسس الشريك لشركة Inagrab inc حسين حاجي، والمؤسس لشركة 3D Speaking and Axelerate Academy محمد عيسى، والرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة The Nourishers حمد السعد، والرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة My Nutribox نورة العسكر، كما يشارك فريق طلاب آب TullabApp ضمن رواد الأعمال المحتضنين في مركز حاضنة الأعمال بالجامعة، بالإضافة إلى عددٍ من المتحدثين في مجال ريادة الأعمال في القطاع الخاص.