أكدت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية الدكتورة مريم عذبي الجلاهمة تنظيم حملات تفتيشية مستمرة منذ مطلع هذا العام للتأكد من التزام المؤسسات الصحية بالاشتراطات الصحية والإجراءات الاحترازية الوقائية لمكافحة انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19).

وأشارت الدكتورة الجلاهمة أنه تم تنظيم 102 زيارة تفتيشية منذ بداية هذه السنة 2021 للمؤسسات الصحية الخاصة تتعلق بفيروس كورونا منها 25 زيارة تفتيشية للتحقق من مطابقة الاشتراطات الصحية لترخيص خدمة سحب عينات الفحص لفيروس كورونا لـ 59 مؤسسة صحية خاصة مرخصة تقوم بخدمات سحب عينات فحص كورونا منذ بداية الجائحة حتى الآن، منها 6 مؤسسات صحية مرخصة لإجراء فحصPCR قليل التكلفة، 35 مؤسسة لإجراء فحص PCRاختياري منها 7 مؤسسات تقوم بالفحص من المركبات و 6 مؤسسات تجري خدمة الفحص في المنازل، و كذلك تمت الموافقة لـ 8 مختبرات طبية خاصة لإجراء تحليل فحص الكورونا.كما تم الترخيص للأماكن المخصصة للحجر والعزل بعد التأكد من استيفاء المتطلبات الصحية والفنية في المملكة.

من جانبها أوضحت د. حصة الدوسري رئيس قسم تنظيم المؤسسات الصحية أنه منذ بداية هذه السنة استقبلت الهيئة عدداً من الشكاوى بما يخص تطبيق الإجراءات الاحترازية وبناءً عليه قام فريق التفتيش التابع للهيئة بزيارات تفتيشية مفاجأة لتلك المؤسسات الصحية. ونظرًا لإثبات عدد من المخالفات من قبل تلك المؤسسات الصحية فقد قام المفتشون ومأموري الضبط القضائي بضبط المخالفات واتخاذ الإجراءات القانونية حيال ذلك، وتم اصدار 15 رسالة إنذار لتلك المؤسسات الصحية المخالفة بوجوب تعديل وضع المؤسسة وتصحيح المخالفة على وجه السرعة. وعلاوة على ذلك تقوم الهيئة بالتحقق والمتابعة مع المختبرات التي تقدم خدمة تحليل عينات الفحص لفيروس كورونا والتأكد من جودة الاختبارات والنتائج التي تتم داخل المختبرات بشكل دوري. حيث تم الانتهاء من متابعة 17 مختبر طبي لهذا الشأن منذ مطلع العام الجاري.