صرح القائم بأعمال مدير إدارة تشغيل وصيانة الصرف الصحي بوزارة الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عبد النبي حسن الكوفي أن عدد البلاغات التي وردت إلى مركز التحكم والبلاغات التابع لقطاع الصرف الصحي بالوزارة، قد بلغت حوالي 6046 خلال النصف الأول من العام الحالي، وقد تم معالجة جميع البلاغات.

وذكر أن محافظة العاصمة هي من أعلى المناطق التي ترد منها البلاغات، حيث بلغت خلال النصف الأول 1975 ومن ثم محافظة المحرق بعدد 1793، ومن ثم المحافظة الجنوبية بعدد 1516، وأخيراً المحافظة الشمالية بعدد 762.



وأشار المهندس الكوفي إلى أنه لوحظ بأن بعض تصرفات الأفراد الخاطئة تساهم بارتداد مياه الصرف الصحي داخل المنازل، حيث يقوم بعض الأفراد بسكب الزيوت في مياه الصرف الصحي وهو ما يسبب بتعطيل محطات الضخ بالإضافة للتأثير بشكل مباشر على أداء غرف التفتيش في المنازل أو القريبة من المنازل، لذلك لابد وأن يعي المواطن بأخطار هذا السلوك الخاطئ والذي لا يؤدي إلى تصريف الدهون والتخلص منها، بل تظل عالقة وتتصلب لتسد الأنابيب والمجاري، لذلك لابد من المواطنين تجميع الدهون والتخلص منها في القمامة الصلبة.

وذكر المهندس الكوفي أن نظام الصرف الصحي يرتبط بالصحة البيئية، فالهدف الرئيس لنظام الصرف الصحي هو حماية وتعزيز صحة الإنسان من خلال توفير بيئة نظيفة، وهذا لا يتم إلا بالمحافظة على شبكات الصرف الصحي واستدامتها، ويعمل قطاع الصرف الصحي في انشاء شبكات صرف صحي في مختلف محافظات المملكة لتلبية احتياجات المواطنين بالدرجة الأولى وتوفير بيئة صحية سليمة وتقديم أفضل خدمات الصرف الصحي لهم.

ونوه القائم بأعمال مدير ادارة تشغيل وصيانة الصرف الصحي بضرورة التزام المطاعم والكراجات باشتراطات قطاع الصرف الصحي بتركيب مصيدة للدهون "Grease Trap " وتنظيفها بشكل دوري لتفادي انتقال الدهون لشبكة الصرف الصحي العامة. وذلك تلافياً لمشكلات انسداد وطفح مياه الصرف الصحي في شبكات التصريف وخصوصاً في المناطق السكنية التي توسعت الشوارع التجارية فيها، إلى جانب ذلك تم تفعيل الضبط القضائي من أجل الحد من ظاهرة سكب الزيوت في الشبكة

وذكر المهندس عبدالنبي أنه تكمن أهمية مصيدة الشحوم بأنها لا تقل أهمية عن أي جهاز آخر، لأنها تجنب مشكلات كثيرة منها الانسداد الناجم عن تجمع الشوائب والزيوت في شبكة الصرف الصحي الداخلية للعقارات، وكذلك هي تحمي الشبكة العامة من مشكلات الانسداد والتلف، لذلك أصبحت اليوم مصيدة الشحوم تفرض وجودها على جميع المرافق التي تكون مصدراً للزيوت في شبكات الصرف الصحي كالمطابخ والمطاعم والفنادق والمستشفيات والمجمعات السكنية ومحلات بيع الأسماك والدواجن ومراكز خدمات السيارات وغيرها.

وقال "إن عملية تنظيف غرف التفتيش تستغرق وقتاً طويلاً خصوصاً مع ازدياد تكتل الدهون وصلابتها، وتستخدم وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني معدات خاصة لتنظيف وتسليك انابيب الصرف الصحي حيث تستعين الوزارة بصهاريج الضغط العالي لتنظيف شبكات الصرف الصحي".

وختاماً تهيب الوزارة بضرورة إبلاغ قطاع الصرف الصحي بالوزارة عن المناطق أو المواقع التي بها انسدادات خصوصاً بالقرب من المطاعم لتكون لها الأولوية في العلاج والصيانة مباشرة عبر مركز التحكم والبلاغات عن طريق الخط الساخن رقم 80001810.