فازت جامعة البحرين بالمركز الأول في مسابقة برنامج "الشركة" في شق التأثير الاجتماعي، لفئة الجامعات للعام الجاري 2021م، التي تنظمها مؤسسة "إنجاز البحرين"، مما أهل الجامعة للتصفيات النهائية للمسابقة الإقليمية للشباب رائدي الأعمال.

ويعتبر برنامج "الشركة" من أكبر البرامج التي تقوم عليها مؤسسة إنجاز البحرين، إذ تتيح للمشاركين إنشاء شركاتهم الخاصة، عبر خوض تجربة فعلية في إنشاء الشركات الاقتصادية منذ مراحلها التأسيسية الأولى بدءاً من اختيار فكرة للمشروع التجاري، مروراً بتصميم الهوية التجارية، وانتهاءً بالمراحل النهائية من المشروع، كالتسويق والترويج للشركة. وتقام المسابقة بشكل سنوي على مستويين: الأول على مستوى طلبة المدارس الثانوية، والثاني على مستوى طلبة الجامعات في المملكة، ويبدأ منذ شهر فبراير ويستمر حتى شهر يونيو، على أن تعلن أسماء الفرق الفائزة في شهر يوليو من كل عام.

وتكوّن فريق الجامعة الفائز من طلبة برنامج الفنون والتصميم بقسم الإعلام والسياحة والفنون بكلية الآداب وهم: زهراء محمد آل خزعل (الرئيس)، وأسماء حافظ محمد (مدير تطوير المنتج)، وزهراء إسماعيل العسماوي (مدير التسويق)، وفرح موسى الخليفات (مدير الشؤون المالية)، وزينب إبراهيم الزيمور (مدير المبيعات)، وحسين رائد مهدي (الموارد البشرية)، ومريم سالم رجب (متطوعة)، وأشرف عليهم الأستاذ المساعد في قسم الإعلام والسياحة والفنون الدكتور عبدالرحمن عصام الراوي من جامعة البحرين، والأستاذة المساعدة في قسم الرياضيات بكلية العلوم في جامعة البحرين، الدكتورة ثريا جمعة عبد الله كمرشدة متطوعة.



وتمثل مشروع الطلبة الفائز في موقع إلكتروني حمل اسم "سعفة"، يعنى بدعم الأسر المنتجة، ويهتم بزيادة مبيعاتها والتسويق لها، إذ يمكن من خلال هذا الموقع تطوير عمليتي التواصل والاتصال بين الأسرة المنتجة والعميل.

وأوضح الطلبة الفائزون، بأن شركة "سعفة" البحرين تسعى إلى نمو الاقتصاد البحريني، وتوفير العمل اللائق للبحرينيين، في ظل شراكة مجتمعية بين الأطراف الثلاثة المتمثلة في: الأسر المنتجة، والعملاء، والمؤسسين، ما من شأنه إحداث تأثيرات إيجابية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في المجتمع البحريني.

وأشاروا إلى أن شعار الشركة هو: "سعفة البحرين .. . فيها كل الخير"، موضحين بأن رسالة الشركة تتمثل في دعم استمرارية الشراكة المجتمعية، عبر إتاحة الفرص للأسر المنتجة، وتعزيز إمكانياتها، وتوفير الخدمات المناسبة لها، بما يُحقق المنفعة ويُسهم في تنمية المجتمع.

وبينوا أن رؤية الشركة تتمثل في ضمان التواصل الفعَّال والمثمر بين المنتج والعميل، وأن من أهم أهدافها هو: المساهمة في نمو الاقتصاد البحريني عبر دعم الأسر المنتجة، والتسويق والترويج للأيادي العاملة البحرينية، ورفع وعي العملاء بالقدرات الوطنية، وضمان مشاركة جميع أطياف المجتمع في تطوير الاقتصاد وتنمية السوق البحرينية، وتوفير فرص عمل لأفراد المجتمع عبر منصات إلكترونية بتكلفة بسيطة، بالإضافة إلى الحفاظ على البيئة من خلال خلق منصة إلكترونية كحاضنة بديلة لا تسبب أية اضرار بيئية.

وعما يميز موقع "سعفة" الإلكتروني عن غيره أشاروا إلى أنه موقع مختص بالأسر المنتجة البحرينية بشكل أساسي، ويشمل جميع المنتجات، مشيرين إلى رؤيتهم المستقبلية لتطوير الموقع عبر التوسع في أقسام المنتجات، لضم أكبر عدد ممكن من منتجات الأسر البحرينية المنتجة، وفتح باب المنصات الإلكترونية كحاضنات بديلة صديقة للبيئة، وتدشين الموقع خليجياً وعربياً.

و"إنجاز البحرين" مؤسسة غير ربحية، بدأت في خدمة المجتمع منذ عام 2005م، كجزء من المؤسسة العالمية (Junior Achievement) ، وتهدف إلى إلهام الشباب البحريني وإعدادهم لمستقبل اقتصادي وتجاري ناجح.