وليد صبري




* 100 سرير و5 غرف عمليات ووحدة عناية مركزة بمستشفى السلام


* إجراء 1300 ولادة و500 عملية سمنة و200 جراحة تجميل منذ الافتتاح

* المستشفى يضم أكبر عناية مركزة في مستشفيات القطاع الخاص في البحرين

* مستشفى السلام تقدم الرعاية الصحية والطبية عبر 35 تخصصاً

* "وطني" يوفر الرعاية الصحية الشاملة لموظفي الحكومة وأقاربهم من الدرجة الأولى

* إطلاق برنامج "الأطباء الزائرون" لتعزيز السياحة العلاجية في البحرين

كشف الرئيس التنفيذي لمستشفى السلام التخصصي د. رامز العوضي عن "إجراء 5 آلاف عملية جراحية في المستشفى، منذ الافتتاح في 20 مارس 2019، وحتى نهاية يونيو 2021، فيما تم إجراء نحو 1300 ولادة، في حين بلغ عدد عمليات مناظير الجهاز الهضمي نحو ألف منظار، بينما تم إجراء 500 عملية سمنة، و200 عملية تجميل".

وأضاف د. العوضي في حوار خصّ به "الوطن" أن "المستشفى يضم 100 سرير و5 غرف عمليات ووحدة عناية مركزة بمستشفى السلام، كما يتضمن أكبر قسم استقبال لـ"الطوارئ" يشمل 13 سريراً مجهزاً".

ونوه إلى أنه "المستشفى يستقطب أفضل الخبرات من أكثر المؤسسات الطبية تميزاً محلياً وعالمياً"، لافتاً إلى "توفر أطباء من مختلف التخصصات الأخرى في قسم الطوارئ".

وأوضح د. العوضي أن "المستشفى يقدم خدمات الإسعاف والمختبر والعلاج الطبيعي والصيدلية على مدار 24 ساعة"، مشيراً إلى أن "مستشفى السلام لديها أكبر عناية مركزة في مستشفيات القطاع الخاص في البحرين".

وقال الرئيس التنفيذي لمستشفى السلام التخصصي "ننفرد بأجهزة طبية غير موجودة في مستشفيات القطاع الخاص بالبحرين"، مبيناً أن "المستشفى لديها أجهزة رباعية الأبعاد وجهاز رسم القلب بالمجهود وهو الأحدث حيث يوفر جميع وسائل السلامة للمرضى".

وفيما يتعلق ببرنامج "وطني"، أفاد د. العوضي بأنه "استحدثنا البرنامج في المستشفى ليشمل موظفي الحكومة وأقاربهم من الدرجة الأولى وغير المشمولين بنظام التأمين من خلال تخفيضات مجانية على جميع خدمات المستشفى، وذلك عن طريق تقديم التغطية الصحية الشاملة لهم".

وذكر أن "المستشفى أطلق برنامج "الأطباء الزائرين" لتعزيز السياحة العلاجية في البحرين"، منوهاً إلى "استضافة نخبة عالمية من الأطباء الاستشاريين المشهورين من دول العالم". وإلى نص الحوار:

ما أبرز الخدمات الطبية التي تقدمها المستشفى؟

- يحتوي مبنى مستشفى السلام التخصصي والمكون من 11 طابقاً على أكثر من 100 سرير، و5 غرف عمليات مجهزة تماماً، ووحدة عناية مركزة تحتوي على 8 أسرة، وتعتبر أكبر عناية مركزة في مستشفيات القطاع الخاص في مملكة البحرين، بالإضافة إلى وحدة غسيل الكلى، كما لدينا أكبر قسم استقبال لحالات الطوارئ إذ يحتوي على 13 سريراً مجهزاً، ويتم عمل الفحوصات من أشعة عادية و"سونار" داخل قسم الطوارئ للحالات الطارئة فلا يحتاج المريض إلى التنقل، وبجانب أطباء الطوارئ، يوجد أطباء من مختلف التخصصات الأخرى، في قسم الطوارئ، ومنها أطباء الأطفال، وأطباء النساء والولادة، والأمراض الباطنية، والجراحة العامة، على مدار 24 ساعة، لاستقبال الحالات. والجدير بالذكر أن أهم ما يميزنا هو الطاقم الطبي، فقد تم استقطاب أفضل الخبرات الطبية من أكثر المؤسسات الطبية تميزاً محلياً وعالمياً من أطباء استشاريين وطاقم تمريضي وجميع مقدمي الخدمة الطبية.

كما تقدم المستشفى خدمات الإسعاف والمختبر والعلاج الطبيعي والصيدلية على مدار 24 ساعة، بالإضافة إلى وجود قاعتين للاجتماعات لإقامة المؤتمرات والمحاضرات العلمية ومواقف للسيارات تتسع لنحو 260 سيارة.

هل يعد المستشفى أحد الاستثمارات الهادفة إلى تطوير قطاع الرعاية الصحية في البحرين؟ وما آخر التطورات في هذا الشأن؟

- نعم بكل تأكيد، فقد حرص مجلس الإدارة في مستشفى السلام التخصصي منذ التأسيس على تقديم أفضل الخدمات الطبية ومساندة القطاع الصحي الحكومي لتوحيد جهود المنظومة الصحية لمملكة البحرين بما يعكس رؤى وتطلعات حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه التي تضع جودة عمل القطاع الصحي وصحة المواطن كأحد أهم الأولويات، وبما يحقق الروئ الطموحة لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، وتفعيلاً لهذا الدور، حرص مستشفى السلام التخصصي على الريادة في تطوير الخدمات الصحية في مختلف التخصصات في القطاع الخاص حيث ينفرد بوجود أجهزة طبية عالية الكفاءة متطورة وفريدة بمملكة البحرين، على سبيل المثال جهاز الرنين المغناطيسي MRI ويعتبر جهازاً ذا مواصفات خاصة من حيث الدقة التشخيصية والحداثة كما يتميز بمساحته الواسعة التي تتيح للمريض الحرية داخل الجهاز فلا يشعر بأنه في مكان ضيق أو يسبب له توتر كباقي أجهزة الرنين الأخرى، كما يحتوي على مميزات بالنسبة للأطفال كتعديل الألوان وتشغيل مقاطع فيديو تثبط شعور القلق والتوتر لديهم، كذلك جهاز الأشعة المقطعية والذي يعتبر الأحدث والأدق والأسرع. وبالنسبة لجهازي السونار وجهاز الإيكو فلدينا في المستشفى أجهزة رباعية الأبعاد وجهاز رسم القلب بالمجهود حيث يعتبر الأحدث ويوفر جميع وسائل السلامة للمرضى. بالإضافة إلى أجهزة المختبر العالية الجودة والتي تضمن أدق النتائج للفحوصات المختبرية مثل جهاز "Cepheid PCR"، والذي يعطي أدق نتيجة لمسحة كورونا (كوفيد19) في أقل من ساعة.

كم عدد التخصصات الطبية في المستشفى؟

- تشمل خدمات مستشفى السلام نحو 35 تخصصاً نقدم من خلالها الرعاية الصحية والطبية لكافة زائري المستشفى وتشمل أقسام المستشفى، الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي، والغدد الصماء، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وأمراض الكلى، والأمراض الصدرية، والأمراض الروماتيزمية، وأمراض المخ والأعصاب، والأمراض الجلدية، وأمراض النساء والتوليد، وقسم الأطفال، والجراحة العامة والجهاز الهضمي، وجراحات الأوعية الدموية، وجراحات العظام، وجراحات المسالك البولية، وجراحات الأنف والأذن والحنجرة، وجراحات الأورام، وجراحة الأطفال وجراحات التجميل، وقسم الأسنان، ووحدة المناظير والأشعة التشخيصية والتداخلية وعلاج الألم تحت إشراف نخبة من الاستشاريين من ذوي الخبرات الواسعة.

هل تقدم المستشفى الخدمة المنزلية للمرضى؟

- نعم يتم تقديم الخدمة الطبية المنزلية.

هل هناك تعاون مع وزارة الصحة بشأن مكافحة فيروس "كورونا"؟

- بالطبع التعاون قائم ومستمر مع وزارة الصحة والفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا والذي حرص على تعزيز الشراكة مع مختلف الجهات ذات العلاقة لتكثيف كافة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لاحتواء ومنع انتشار فيروس كورونا، والتصدي له والعمل بروح الفريق الواحد في مواجهة هذا التحدي والتغلب عليه، كما كانت هناك مشاركة فعالة لكوادر المستشفى الطبية والتمريضية من أطباء وممرضين من خلال مساعدة الجهات الحكومية في مملكة البحرين، وتقديم الدعم الطبي في القطاع الصحي الحكومي من دافع الواجب الوطني للمستشفى والعاملين فيه، بالإضافة للدور الإيجابي في مكافحة انتشار العدوى من خلال التوعية المجتمعية التي قام بها فريق مكافحة العدوى داخل المستشفى والكادر الطبي والتمريضي وذلك من خلال توعية المرضى والمراجعين في المستشفى لاتخاذ التدابير الوقائية اللازمة لاحتواء ومنع انتشار فيروس كورونا.

كيف تنظرون إلى مسألة السياحة العلاجية في مملكة البحرين؟ وهل هذا الأمر ضمن سياسات وأولويات المستشفى؟

- منذ بداية عملنا ونحن نضع السياحة العلاجية نصب أعيننا وخصوصاً بما تتميز به البحرين من موقع فريد ومميز في منطقة الخليج العربي وتوفير الخصوصية ووسائل الراحة للزائرين من دول مجلس التعاون، وتحقيقاً لرؤيتنا على تعزيز مكانة مملكة البحرين في القطاع الصحي والإسهام في دعم مجال السياحة العلاجية في مملكة البحرين، أطلقنا "برنامج الأطباء الزائرين" والذي سيتم من خلاله دعوة واستضافة نخبة عالمية من الأطباء الاستشاريين المشهورين من جمهورية ألمانيا ومختلف دول العالم، لتكون خدماتهم متاحة في مستشفى السلام التخصصي، وسينطلق البرنامج باستضافة البروفيسور الدكتور توماس رومر، وهو أحد الاستشاريين البارزين في طب النساء والتوليد في ألمانيا، وأستاذ من جامعة كولونيا - ألمانيا، متخصص وخبير في جراحات وعلاج الحالات الشديدة من الانتباذ البطاني الرحمي "endometriosis"، وإعادة بناء تشوهات الرحم، " reconstruction of uterine malformations"، وعمليات الورم العضلي عند التخطيط للحمل "myoma operations when planning to conceive"، وغيرها من العمليات الجراحية الكبرى من خلال طرق علمية مبتكرة وآمنة.

كم عدد العمليات الجراحية التي تم إجراؤها في المستشفى منذ التأسيس؟

- منذ افتتاح مستشفى السلام التخصصي في 20 مارس، 2019، تم اجراء ما يقارب 5000 عملية جراحية حتى نهاية يونيو 2021 ، كما أن عدد الولادات وصل لما يفوق 1300 ولادة، وعدد مناظير الجهاز الهضمي بلغ 1000 منظار، وعمليات السمنة 500 عملية وعدد عمليات التجميل 200 عملية.

ما الجديد بشأن برنامج "وطني"؟

- استحدثنا في مستشفى السلام التخصصي برنامج "وطني" ليشمل موظفي الحكومة وأقاربهم من الدرجة الأولى وغير المشمولين بنظام التأمين من خلال تخفيضات مجانية على جميع خدمات المستشفى، وذلك عن طريق تقديم التغطية الصحية الشاملة لهم.

هل تخططون لافتتاح فروع للمستشفى على مستوى البحرين؟

- نعم لدينا الهدف والرؤية والاستراتيجية لتعزيز الخدمات التي يقدمها مستشفى السلام التخصصي وذلك من خلال تدشين فروع أخرى في باقي مناطق المملكة في المستقبل.

هل هناك فروع للمستشفى خارج البحرين؟ وهل تخططون لافتتاح فروع جديدة في منطقة الخليج العربي؟

- لا يوجد فروع في الخارج.