سماهر سيف اليزل

أكدت خبيرة المكياج والمهتمة بالجمال أسماء المعتز أن هناك فرقاً بين الماسكارا المقاومة للماء والمضادة للماء، موضحة أن بعض أنواع الماسكارا تحمل المسمى "مقاومة للماء" "water-resistant"، بينما تحمل أنواع أخرى المسمى "Waterproof".

وقالت: "إن الماسكارا المقاومة للماء توفر حماية محدودة ضد الماء؛ حيث إنها قد تسيل في حال إنزال الرأس تحت الماء في حمام السباحة مثلاً، أما الماسكارا المضادة للماء فهي لا تسيل عند تعرضها للماء، لذلك ينصح بهذا النوع حيث إنها لا تسيل بسبب التعرق خلال الصيف، وبالتالي لا تتسبب في تلطيخ الجفون، وأن الماسكارا المضادة للماء تعد أفضل من الماسكارا العادية، وخصوصاً خلال فصل الصيف؛ إذ تصمد أمام الدموع والعرق ومياه حمام السباحة، ومن ثم تحول دون تلطخ ماكياج العيون".

وأضافت أن الماسكارا المضادة للماء تعد خياراً مثالياً للمرأة التي ترتدي عدسات لاصقةً؛ لأنه في حال استعمال الماسكارا القابلة للذوبان في الماء يمكن أن تنحلّ جزيئات صغيرة من الماسكارا وتصل إلى داخل العين وتتسبب في تهيجها، وتكوّن رواسب على العدسات.

وأوضحت أن الماسكارا المضادة للماء لا تخلو من العيوب يتمثل أبرزها في صعوبة إزالتها، إذ يتعين على المرأة فركها بشدة حتى مع استعمال مزيل ماكياج يحتوي على الزيت، ولا سيما عند وضع طبقات عدة منها، ما يؤدي بدوره إلى احمرار المنطقة المحيطة بالعين وتساقط الرموش.

ولفتت إلى أن هناك طرائق يمكن من خلالها تسهيل إزالة هذا النوع من الماسكارا، منها استخدام زيت الزيتون، عن طريق وضع بضع قطرات على الأصابع وفرك الرموش فيما بينها لإزالة الماسكارا، أو من خلال وضع بعض الفازلين على الرموش والمسح بقطنة او منشفة على الرموش والعين.