أعلنت شركة فيسبوك الأربعاء، تخصيص مليار دولار لمكافأة صناع المحتوى خلال 2022، في خطوة تعكس مدى تزايد أهمية الشبكة الزرقاء بالنسبة لصناع المحتوى المرئي من مقاطع فيديو وعروض حية، في سوق تشتد فيها المنافسة بشكل كبير حالياً.

وتأتي مبادرة فيسبوك بالتزامن مع إعلان منافسيه يوتيوب وسناب شات وتيك توك التزامها بتقديم أرباح ضخمة لصناع المحتوى، لتشجيعهم على إنتاج المحتوى المميز والمشوق الجاذب للمشاهدين، في محاولة للحفاظ على ولائهم، وفقاً لما نشرته الشركة في مدونتها الرسمية.

مصادر دعم متنوعة



فيسبوك أوضحت أن صناع المحتوى سيبدأون الحصول على العوائد المالية، في صورة برنامج جديد يطلق عليه اسم "Bonuses" بعد إنجازهم عدد من المهام خلال استخدامهم منتجاته المختلفة، لكنها لم تحدد طبيعة تلك المهام والمتطلبات الواجب توافرها ليستفيد صانع المحتوى من الميزة.

وأضافت الشركة أن صناع المحتوى سيحصلون على دعم مالي منها، ليتمكنوا من تغطية تكاليف إنتاج فيديوهاتهم.

وأشارت فيسبوك في البيان، إلى أن برنامجها الجديد للدعم متوفر على منصتها الزرقاء وكذلك على "إنستغرام"، في صورة إعلانات داخل الفيديوهات ونظام النجوم المعتمد على استمرارية صانع المحتوى في إنتاج الفيديوهات.

وأوضحت فيسبوك أن برنامجها الجديد متاح حالياً بنظام الدعوات "Invitations-Only" فقط، ولم تكشف عن وموعد توافرها لعموم صناع المحتوى.

"مكان لكسب العيش"

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية عن الرئيس التنفيذي لـ"فيسبوك"، مارك زوكربيرغ، قوله إنه "يريد أن تكون منصات الشركة أفضل مكان لكسب العيش بالنسبة لملايين المبدعين حول العالم".

وأضاف زوكربيرغ: "هدفنا هو مساعدة أكبر عدد ممكن من المبدعين لتحقيق نجاح دائم وطويل الأمد من خلال تطبيقاتنا".

"هجوم وليس دفاع"

ونقلت الصحيفة عن محلل تكنولوجيا المستهلك في مؤسسة "دي.إيه ديفدسون"، توم فورتي، قوله إن "هذه التحركات يمكن أن تساعد فيسبوك وعمالقة التكنولوجيا الآخرين في التخفيف من حدة التدقيق الحكومي بشأن التأثير الضخم الذي تحدثه هذه الشركات على حياة المستهلكين".

ورأى فورتي أن إتاحة الفرصة للمستخدمين لكسب المال، بدلاً من مجرد العمل كمحرك لإيرادات المعلنين، يشير إلى أن منصات التواصل الاجتماعي باتت "تلعب بخطة هجومية وليست دفاعية".

2.2 مليار من "تيك توك" و"يوتيوب" و"سناب شات"

ورصدت "وول ستريت جورنال" عدداً من الشركات الأخرى التي قدمت إغراءات مماثلة لمستخدميها من صانعي المحتوى، موضحة أن تطبيق تيك توك أعلن العام الماضي، أن صندوق "كرييتور" الخاص به سيستثمر أكثر من 2 مليار دولار في صانعي المحتوى بجميع أنحاء العالم على مدى السنوات الـ3 المقبلة.

وأعلن موقع يوتيوب في مايو الماضي، تخصيص 100 مليون دولار، خلال العامين الجاري والمقبل، لصانعي مقاطع الفيديو المميزة التي لا تتعدى مدتها 60 ثانية، في حال لاقت إعجاب المستخدمين، مشيرة إلى أن هذا التمويل جزء من أكثر من 30 مليار دولار دفعتها الشركة بالفعل للمبدعين، والفنانين، وشركات الإعلام، على مدى السنوات الثلاث الماضية.

وتابعت: "وخلال مايو الماضي أيضاً، قالت الشركة المالكة لتطبيق (سناب شات) إنها دفعت أكثر من 130 مليون دولار لصانعي المحتوى الذين ساهموا في خاصية (سبوت لايت)، التي تم إطلاقها العام الماضي داخل تطبيقها".

منافسة شرسة

وتحاول فيسبوك خوض المنافسة الشرسة داخل سوق بث المحتوى المتنوع والمزدحم حالياً بالعديد من المنافسين مثل تيك توك ويوتيوب و"تويتش"، وتعد فيسبوك من المنافسين الأقوياء عبر منصتها الفرعية إنستغرام.

ويبدو أن لدى فيسبوك تصميم على إدخال منصتها الرئيسة الزرقاء في خضم التنافس القوي لتتمكن من توسيع نوافذ عرض الإعلانات التي يمكن من خلالها إغراء المعلنين بأن عملاق التواصل الاجتماعي مازال قادراً على المنافسة.