أحمد خالد

دشن الدكتور عصام العلوي كتاب "العندليب في قلوب البحرينيين" الذي يتحدث عن الفنان عبدالحيلم حافظ، في حفلة حضرها مجموعة من الإعلاميين والفنانين والكتاب ومجموعة من المدعوين من محبي وعشاق العندليب، وذلك في قاعة الشيخ عيسى الكبرى بنادي الخريجين.

وقال العلوي بهذه المناسبة: "الكتاب جهد عامين واليوم نحتفل بتدشينه، وهو الأول من نوعه حيث لا يتكلم فقط عن الفنان عبدالحليم حافظ ولكن يتكلم عن شخصيات يتكلمون عن تجاربهم الحقيقية التي مروا فيها بذكريات الحي والإهداءات، فالكتاب يتحدث عن تجربة البحريني العاشق لعبدالحليم".



وأضاف قائلاً: "الكتاب عبارة عن 150 موقفاً وحكاية، كل قصة لا تتعدى صفحة، والقصص جداً بسيطة وممكن لأي شخص أن يقرأها، وهي تتحدث عن مدى حب البحريني لعبدالحليم ولفنه وما أعطى طوال سنوات حياته".

وتابع قائلاً: "حتى اليوم مضى 92 سنة منذ ولادة عبدالحيم حافظ، ومن سنه 1977 إلى اليوم نتحدث عن مدى حب الناس له.. وبعد تدشين الكتاب جاءني الكثير من الناس يسألوني لماذا لم تجعلنا أبطالاً في الكتاب، لأن أبطال الكتاب هم بحرينيون كل شخص يروي قصته ومدى حبه لأغنية معينة وفيلم معين، فهناك بعض الناس عاشوا لحظات مع عبدالحليم وحضروا بالقاهرة من أجله".

وزاد قائلاً:" فالكتاب به حكايات مبكية ومضحكة، ولن يعرف الشخص قيمة الكتاب إلا حينما يقرأه، وكل قارئ باستطاعته أن يقرأ... وهذا يعكس مدى حب البحريني للفن الأصلي والفن المصري والشعب المصري".

وضم الحفل معرضاً مصغراً احتوى على بعض المقتنيات الشخصية كالصور والأسطوانات والألبومات واللوحات الزيتية للفنان الراحل عبدالحليم، قام بإعدادها الفنان جاسم بهلول والسيد حسن ملا.

وقدم الفنان البحريني حسين أسيري مقطوعات مميزة من أغاني العندليب الأسمر الخالدة وذلك على آلة العود وبمصاحبة الفنان المصري نبيل النجار على آلة القانون وبمشاركة خاصة من الفنان البحريني يوسف عبدالرحيم.

والجدير بالذكر أن الحفل أخذ في عين الاعتبار كافة الاحترازات المطلوبة للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد19)، بناءً على تعليمات الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا.