أوضح الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم الجمعة إن بلاده ستوفر 3 مليارات دولار أمريكي إضافية على مدار السنوات الثلاث القادمة لدعم الاستجابة لمرض (كوفيد-19) وتحقيق التعافي الاقتصادي والاجتماعي في الدول النامية الأخرى، مبينا أن الصين وفرت أكثر من 500 مليون جرعة من لقاحات كورونا للدول النامية.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) عن كلمة للرئيس الصيني خلال الاجتماع غير الرسمي للقادة الاقتصاديين لمنتدى التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا والباسيفيك (أبيك) قوله أن الصين مولت تأسيس صندوق فرعي لتعاون منتدى التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا والباسيفيك (أبيك) بشأن مكافحة (كوفيد-19) والتعافي الاقتصادي، مؤكدا أن الصندوق الفرعي سيساعد اقتصادات (أبيك) في الانتصار على جائحة كورونا في وقت مبكر، وتحقيق التعافي الاقتصادي.

وأعرب الرئيس الصيني عن ثقته الكاملة في انتصار البشرية على جائحة كورونا من خلال التعاون، وثقته أيضا في مستقبل التعافي الاقتصادي العالمي، وتحقيق مستقبل مشرق مشترك للبشرية، داعيا أعضاء منتدى التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا والباسيفيك (أبيك) إلى العمل من أجل بيئة أعمال رقمية تتسم بالانفتاح والنزاهة وعدم التمييز.

وأضاف أن "التعاون المربح لجميع الأطراف هو السبيل الوحيد للمضي قدما، بينما ستؤدي سياسة الباب المغلق والاستبعاد والمواجهة والانقسام، إلى طريق مسدود".