يعتبر برنامج ظهاري رمضان من البرامج الإذاعية التي استقطبت عدداً كبيراً من المستمعين، وترك أثراً جميلاً في نفوس الجمهور لاسيما الناشئة منهم حيث تشكل المعلومات الواردة في البرنامج معلومات جديدة بالنسبة لهم. والبرنامج هو من إعداد وتقديم الإعلامية المبدعة نسرين معروف، وهو برنامج اجتماعي تراثي خفيف كان يبث عبر أثير إذاعة «بحرين اف ام» خلال فترة الظهيرة في شهر رمضان المبارك عام 2021. تناول البرنامج في كل حلقة من حلقاته أبرز العادات والتقاليد القديمة المرتبطة بالموروث الشعبي الأصيل والأعراف المستمدة من التراث البحريني الزاخر، إلى جانب الفنون والأهازيج الشعبية والأمثال المتداولة من واقع حياة الآباء والأجداد.

كان البرنامج في كل حلقة يستضيف شخصية بحرينية أصيلة أبرزها الفنان البحريني القدير والرائع محمد ياسين «بابا ياسين»، الذي أثرى البرنامج بشكل ممتع وجذاب كونه شاهداً على الكثير مما كانت تتميز به البحرين قديماً من عادات وتقاليد أصيلة، كذلك كانت هناك مشاركة جميلة من الناشطتين الاجتماعيتين «أم صقر» و«أم يعقوب» اللتين كانت لهما الكثير من الإضاءات الجميلة من عبق الماضي.هذا البرنامج أحيا مشاعر جميلة في نفوس المستمعين، وأثار جميل الذكريات لديهم، فالإنسان بطبيعته يشتاق للماضي ويعتز به.

وتنبع أهمية البرنامج باعتباره أحد البرامج التي توثق ثقافة المجتمع البحريني بشهادة المخضرمين الذين عاصروا المرحلتين القديمة والحديثة لتصبح عملية نقل ثقافة مجتمعنا أمانة في أعناقهم، والجميل في هذا البرنامج أنه عرض ثقافة مجتمعنا البحريني بأسلوب عفوي ظريف، وأضافت له الإعلامية صاحبة الصوت الذهبي نسرين معروف المزيد من الجمال والعذوبة بصوتها المعبر، فاستهواه الشباب والناشئة.

وكم أتمنى أن يستمر هذا البرنامج ليوثق جوانب مختلفة من ثقافة مجتمعنا البحريني فلا يقتصر على نقل العادات والتقاليد وخصائص الحياة الاجتماعية في المجتمع البحريني، بل يوثق جوانب مختلفة مثل: الحياة الاقتصادية، والعلمية، والمهنية، والطبية، وغيرها من الجوانب فمثلاً يستعرض تفاصيل مهنة الغوص، وقصة انحسار هذه المهنة وما ترتب عليها، ويستعرض الخبرات في الطب الشعبي البحريني وما توارث منها، ويستعرض خبرات المجتمع البحريني القديم في الطقس وتغيراته وكيف يتعامل معها أصحاب المهن مثل الغواصين، وصيادي السمك، والمزارعين، فتوثيق ثقافة المجتمعات من الأمور المهمة التي يحتاجها الباحثون في العديد من التخصصات سواء في مجال التربية أو مجال علم الاجتماع أو في مجال القانون. فألف تحية للقائمين على هذا البرنامج وألف تحية لصاحبة الصوت الذهبي الأستاذة نسرين معروف.