أطلقت هيئة البحرين للثقافة والآثار، ضمن معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية 47، جائزة الجمهور، وهي الجائزة الرابعة للمعرض، حيث سيفوز بها الفنان الحاصل على أكبر عدد من أصوات الزوّار والذي تعلن عنه الهيئة في ختام المعرض.

ويمكن التصويت للعمل الفني المفضّل من خلال المنصّة الخاصة الموجودة في بهو المعرض في مسرح البحرين الوطني.

ويفتح معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية أبوابه يومياً ما عدا أيام الثلاثاء من الساعة 10:00 صباحاً حتى 7:00 مساءً. وتعمل هيئة الثقافة على إشراك الجمهور في المعرض من خلال "جائزة الجمهور، في صناعة المنجز الثقافي ونجاح المعرض في نسخته السابعة والأربعين هذا العام.

واستحدثت هيئة الثقافة "جائزة الجمهور" عام 2019م، حيث فازت فيها ذلك العام الفنانة زينب السباع عن عملها التركيبي "معلقة ومتوقفة"، فيما فاز فيها عام 2020م الفنان إبراهيم خليفة عن عمله "قرة عيني".

وفتح معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية في نسخته السابعة والأربعين انطلق يوم 14 يوليو 2021م تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، حيث أناب سموه لافتتاح المعرض سمو الشيخ عيسى بن سلمان بن حمد آل خليفة.

ويضم معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية أكثر من مئة عمل فني قام بتنفيذها 57 من الفنانين البحرينيين والمقيمين في مملكة البحرين. وتتنوع أعمال المعرض ما بين رسم باستخدام خامات ومواد متعددة، أعمال فيديو وتركيب، تصوير فوتوغرافي، نحت وغيرها.

وعلى هامش معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية يستضيف متحف البحرين الوطني معرضاً بعنوان "خليفة بن سلمان - حضور بالمحبة تجدّد لأعوام: 1972-2020" تم تكريسه لصاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رحمه الله، والذي رعى بشكل متواصل وحتى العام الماضي معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية منذ انطلاقته عام 1972م.