نظم مركز الاستشارات والتدريب في الأمانة العامة للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر البحريني دورة تدريبية بعنوان "مقدمة في دليل أسفير" قدمها رئيس لجنة العلاقات العامة وشؤون الأعضاء في الهلال الأحمر البحريني علي كاظم مدن بالتعاون مع الدكتورة فاطمة المدحوب، امتدت على مدى ثلاثة أيام بمشاركة 150 متدربا من منسوبي ومتطوعي 17 من جمعيات وهيئات الهلال الأحمر في الدول العربية.

وشملت الدورة تعريفا بمعايير (اسفير) التي توضح كيفية استجابة مقدمي العون الإغاثي والإنساني للمتضررين من الكوارث والصراعات، إضافة إلى تطبيقات هذه المعايير في معرفة الحد الأدنى للمياه الصالحة للشرب، والمسافات الواجب توفيرها بين الخيم في المخيمات، والتخلص من الفضلات، والحد من أضرار فيضانات الأمطار، وغير ذلك.



وبين الأمين العام لجمعية الهلال الأحمر البحريني الاستاذ مبارك الحادي أن دورة أسفير تأتي ضمن برنامج الشراكة مع المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر حيث شاركت الجمعية بمجموعة من المدربين لتقديم ورش تدريبية ضمن برنامج المنظمة التدريبي لهدا العام.

وأوضح أن مشاركة مدربين بحرينيين في التدريب على دليل أسفير تعكس ما بنته الجمعية من فريق بحريني قادر على التعامل مع متطلبات الإغاثة وفق المعايير الدولية، وأكد أن الجمعية لن تدخر جهدا في الاستثمار بعناصرها وبناء قدراتهم ومهاراتهم ومعارفهم ليكونوا دائما على أهبة الاستعداد في كل مجالات العمل الإنساني.

فيما أوضح المشرف على مركز الاستشارات والتدريب في الأمانة العامة للمنظمة العربية للهلال الأحمر أ. محسن القيسي أن هذه الدورة تأتي ضمن برنامج بناء وتطوير القدرات لمتطوعي الجمعيات الوطنية الذي يهدف الى تطوير قدرات المتطوعين في مجال الاستجابة الإنسانية مثمنًا إسهامات ومبادرات مدربي الجمعيات الوطنية بالوطن العربي، مؤكدًا حرص المركز على تفعيل مبدأ الشراكة وفتح آفاق جديدة للتعاون مع الجمعيات الوطنية في شتى المجالات التدريبية والتعليمية.

من جانبه أشار رئيس لجنة العلاقات في جمعية الهلال الأحمر البحريني والمدرب في الورشة علي أحمد كاظم مدن إلى أن المشاركين في الدورة تعرفوا خلال الدورة على أبرز المستخدمين لدليل (اسفير)، وأهمية دراسة هذا الدليل، ومحتوياته التي تضم الميثاق الإنساني، ومبادئ الحماية، والمعايير الأساسية، وفصول التقنية، ومشروع (اسفير) وهدفه.

وأوضح أن مشروع «اسفير» هو مبادرة طوعية تجمع مجموعة كبيرة من الوكالات الإنسانية حول هدف مشترك يتجلى في تحسين جودة المساعدة الإنسانية وتعزيز مساءلة الجهات الفاعلة أمام المانحين والسكان المتضررين.

يشار إلى أن دليل (اسفير) عبارة عن مجموعة من المبادئ، وضعته مجموعة من المنظمات غير الحكومية إلى جانب منظمتي الصليب والهلال الأحمر عام 1997م، وكان الهدف منه صياغة مجموعة من المجالات الأساسية للاستجابة الإنسانية في مناطق الصراعات المسلحة، ويعد دليل أسفير أطول مبادرة حيّة في مجال المعايير الإنسانية، وتم اختباره ميدانيا على مدار أكثر من 20 عاماً ويتم تحديثه بشكل دوري لكي يظل مناسبا للغرض الذي أُعد من أجله في عالم دائم التغير.