بقلم - حسن علي:

يعتبر فقر الدم المنجلي "السكلر"، هذا المرض، من الأمراض الوراثية المنتشرة، ويصيب 6 ملايين شخص حول العالم سنوياً، بمعدل 300 ألف طفل كل عام، وتعد أفريقيا والهند ودول الخليج، مواطن للمرض، وعلى المستوى المحلي يوجد في مملكتنا البحرين أكثر من 8600 مصاب به.

ونتيجة الإصابة بفقر الدم المنجلي تصبح خلايا الدم الحمراء هشة وضعيفة وتتحطم بسهولة، وتتراكم وتلتصق بجدار الأوعية الدموية الصغيرة، مما يعيق عملية عبورها لنقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم المختلفة، مسببة ألماً شديداً وصعوبة في الحركة، ومن أعراض المرض الظاهرة "ضيق التنفس، والإرهاق، وشحوبة بالجلد وتشقق الأظافر، وتساقط الشعر، وعدم القدرة على التركيز، وفقدان الوزن".

وقد قامت مملكتنا العزيزة منذ سنين بمتابعة المصابين، وأنشأت مراكز علاجية على رأسها مركز أمراض الدم الوراثية، وسنت الفحص قبل الزواج والفحص المدرسي للكشف عن المصابين، مع التوعية المستدامة بالمرض في المدارس والإعلام، كل ذلك للتحذير وتقليل عدد المصابين.

وبما أن العلاج يقوم على دعامتين، الدواء الموصوف من قبل الطبيب المعالج، في أغلب الحالات، والغذاء، وهو عامل مهم للتغلب على حدة أعراض المرض، فيحتاج المريض إلى كمية من الحديد والفولات والفيتامينات ومن مصادرها الرئيسة:

- اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك والكبد والبيض، لاحتوائها على الهيم الحيواني وهو مصدر الحديد الناقل للأكسجين، بالإضافة لفيتامين ب 12.

- الخضروات الورقية الخضراء كالسبانخ والجرجير الحاوي للهيم النباتي والمساعد على الأيض، والبطاطا الحلوة والشمندر المليئة بالفولات، والغنية بالمعادن.

- الفواكه الطازجة، كالكيوي والبرتقال والفراولة والرمان والبطيخ، والمجففة كالزبيب والمشمش غنية بالفيتامينات المهمة لخلايا الدم وتساعد على امتصاص الحديد.

- المكسرات والبذور فكل 100 غرام من بذور اليقطين، تحوي 8.07 مليغرام من الحديد. وبذور عباد الشمس كل 100 غرام تحوي 3.8 مليغرام حديد. والفستق الحلبي كل 100 غرام تحوي 3.9 مليغرام حديد، علماً بأن الحاجة اليومية للحديد لكل من "الرجل 8 مليغرام، والمرأة 18 مليغراماً، والحامل 27 مليغراماً، والطفل 8 إلى 10 مليغرام".

- العسل الأسود كل 100 غرام تحوي 6 مليغرام حديد.

- القمح والشعير غنية بالمعادن والنحاس وخصوصاً المدعمة منها بالحديد والفولات كحبوب الإفطار.

- منتجات الألبان غنية بالمعادن كالكالسيوم والمغنسيوم والفيتامينات.

وهناك أغذية تؤثر على امتصاص الحديد:

- الشاي لغناه بالتانين tannin والقهوة الغنية بالفينول اللذان يقللان امتصاص الحديد القادم من مصادر نباتيه.

- الأغذية الغنية بالجلوتين كالقمح والشعير لمن لديه حساسية من الجلوتين المسبب لتلف الجسم.

* أخصائي تغذية