مريم بوجيري




* ارتفاع مقترحات القانون خلال دور الانعقاد

خفت شراسة تقديم أعضاء مجلس النواب للاقتراحات برغبة خلال الدور الثالث من الفصل التشريعي الخامس، حيث بلغت نسبة الاقتراحات التي استعرضها المجلس خلال الدور المنفض منذ ما يقارب الشهرين 58% مقارنةً بالأدوار السابقة ضمن الفصل المذكور.


وبلغ اجمالي عدد الاقتراحات برغبة التي عرضت على جلسات مجلس النواب خلال الدور الثالث 397 اقتراحاً بنسبة 58%، في حين كان الدور الثاني من الفصل المذكور زاخراً بإجمالي 403 مقترحاً برغبة تقدم بها أعضاء المجلس بنسبة 58% في حين بلغ اجمالي عدد المقترحات برغبة المعروضة على المجلس خلال الدور الأول 47 مقترحاً بنسبة 46%.

(ارتفاع ملحوظ للاقتراحات بقانون)

ارتفعت نسبة الاقتراحات بقانون التي تقدم بها أعضاء مجلس النواب خلال الدور الثالث من الفصل التشريعي الخامس والذي انقضى قبل ما يقارب الشهرين، حيث سجل هذا الدور اداءً عالياً للمقترحات بقانون مقارنةً بالأدوار الأخرى بواقع 130 مقترح بقانون بنسبة 19%.

وكان المجلس استعرض خلال جلسات الدور الأول 29 مقترحاً بقانون بنسبة 7%، لترتفع النسبة ذاتها في الدور الثاني بعد استعراض 90 مقترحاً بقانون بنسبة 13%.

( الدور الأول الأكثر حظاً بمشاريع القانون)

وبحسب البيانات الرسمية، فإن الدور الثالث سجل اقل عدد لعرض المشاريع بقانون ضمن الجلسات خلال الفصل بواقع 90 مقترحاً بنسبة 13%، في حين بلغ عدد المشاريع المستعرضة في الدور الثاني 118 مشروعاً بقانون بنسبة 17% و 123 مشروعاً بنسبة 30% في الدور الأول.