فتحت العاصمة اليابانية ذراعيها لاحتضان العالم وانتصرت الروح الأولمبية بافتتاح النسخة الثانية والثلاثين من دورة الألعاب الأولمبية "طوكيو 2020" والتي تمتد حتى 8 أغسطس المقبل، حيث شهد ملعب طوكيو الأولمبي الإنطلاق الرسمي للدورة المؤجلة من 2020 لتعلن التحدي في وجه جائحة كورونا " كوفيد 19" بحضور عدد من كبار القيادات السياسية والرياضية والأولمبية من مختلف دول العالم.

وشهد حفل الافتتاح سمو الشيخ عيسى بن علي بن خليفة آل خليفة نائب رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية رئيس بعثة مملكة البحرين، والسيد محمد حسن النصف الأمين العام للجنة الأولمبية نائب رئيس الوفد.



وأعلن إمبراطور اليابان ناروهيتو رسميا عن افتتاح أولمبياد طوكيو متمنيا النجاح للألعاب الأولمبية، كما ألقى رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ كلمة عبر فيها عن سعادته بانطلاق الدورة قائلا "إنها لحظة أمل.. هي مختلفة تماما ونعتز بهذه اللحظة لأننا هنا سويا".

وأضاف "نشكر الشعب الياباني على كرم الضيافة ونثمن جهود اللجنة المنظمة التي قامت بعمل رائع نيابة عن جميع الرياضيين الأولمبيين"، وقال في رسالة وجهها للرياضيين "لقد عانيتم، ولم تستسلموا وتحول حلمكم الأولمبي إلى حقيقة.. الدرس الذي تعلمناه نحتاج للمزيد من التضامن".

وأوقدت لاعبة كرة المضرب اليابانية ناومي أوساكا الشعلة الأولمبية، وأقيمت مراسم الافتتاح وسط مدرجات شبه خالية نظرا لعدم السماح للجماهير بالحضور في ظل جائحة كورونا، كما تضمن الحفل بعض العروض الفنية والموسيقية والألعاب النارية.

وكعادته ظهر وفد مملكة البحرين في طابور العرض بحفل الافتتاح بصورة رائعة ومميزة، حيث كان رقم البحرين في ترتيب الدول 132 وذلك بناء على ترتيب الحروف الأبجدية اليابانية، وتشرف بحمل علم البحرين قائد منتخب كرة اليد حسين الصياد وشاركت في حمل العلم لاعبة منتخب السباحة نور طه يوسف مرتدية ثوب النشل الشعبي الذي جذب اهتمام الكثير من المتطوعين اليابانيين والمنظمين وممثلي الدول الذين حرصوا على التقاط الصور التذكارية معها.

وشاركت السباحة نور طه في حمل العلم بعد التعليمات التي صدرت من اللجنة المنظمة قبل أربعة أيام بأهمية المساواة بين المرأة والرجل في الرياضة من خلال إشراك امرأة مع الرجل في حمل علم بلادهم في حفل الافتتاح وهو تقليد جديد يتم تطبيق حديثا في هذه النسخة لتتقدم نور طه الوفد إلى جانب الصياد.

وشارك في حفل الافتتاح 12 رياضيا من أفراد البعثة البحرينية مرتدين الزي الشعبي (الثوب والغترة والعقال) ليعكسوا التراث البحريني والثقافة الخليجية الأصيلة، وتكون وفد طابور العرض من مدير البعثة حمد بوحجي ومساعد مدرب منتخب كرة اليد عصام عبدالله، والموفد الإعلامي حسن علي، والإداري حسن عبدالرحيم، وإداري منتخب اليد خالد الناجم، ولاعبي كرة اليد وهم محمد ميرزا وعلي ميرزا ومحمد عبدالحسين وحسن السماهيجي وأحمد جلال.

وقوبل الوفد البحريني بتحية كبيرة من المنظمين وبعض المتواجدين في بعض المدرجات، كما حظي حفل الافتتاح وتحديداً مشاركة الوفد البحريني في طابور العرض بمتابعة كبيرة جدا من الشعب البحريني والجماهير الرياضية عبر شاشة التلفاز وذلك من خلال التفاعل الكبير الذي حصده المشاركون في الطابور في وسائل التواصل الإجتماعي.