ياسمينا صلاح

أكد اختصاصي التغذية عبدالرحمن أحمد أن شهية الفرد للطعام تتغير في مختلف مراحل حياته، وما يترتب عليها من آثار على الصحة، حيث تلعب الفيتامينات والمغذيات دوراً رئيساً في تحسين الصحة العامة والحفاظ عليها، وخاصة بعد بلوغ سن الـ40 ومن المحتمل أن الجسم لا يعمل بنفس الطريقة في سن الأربعين وما بعده.

وبيّن أنه من المهم خلال هذه الفترة العمرية تناول طعام صحي ويصبح ضرورياً خلال هذا العمر؛ لأنه الوقت المناسب، ويعد الاهتمام بالصحة والغذاء الصحي خلال هذه المرحلة العمرية من الضروريات، وخصوصاً في مثل هذا العمر تكثر الإصابة بارتفاع الكولسترول "الضغط".

وأشار إلى أن من أهم الأطعمة التي يفضل تناولها باستمرار خلال هذا العمر، وما بعده السمك ويحتوي على الفوسفور الذي يحتاجه الجسم، والأفوكادو، والخضروات وخاصة الطماطم، حيث تساعد على تقليل ارتفاع ضغط الدّم، وكذلك تقليل مستويات الكولسترول في الدّم، وهذا ما يُساهم في تعزيز صحّة القلب.

بالإضافة إلى الخيار الذي يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم في هذا العمر والبقوليات وخاصة العدس مصدر جيد للحديد والألياف الغذائية التي تنعكس على صحة الجهاز الهضمي وصحة القلب، وزيت الزيتون والابتعاد عن الزيوت الأخرى قدر المستطاع، بالإضافة إلى الإكثار من تناول التوت لاحتوائه على فيتامينات مضادة للأكسدة.