وكالة الأنباء العراقية


تستعد الهيئة العربية للمسرح ونقابة الفنانين العراقيين لإقامة مهرجان العراق الوطني للمسرح في دورته الأولى التي ستحمل اسم الفنان العراقي الراحل سامي عبدالحميد، وستعقد تحت شعار "المسرح حياة".

وكشف رئيس مهرجان العراق ونقيب الفنانيين الدكتور جبار جودي العبودي، أن فعاليات المهرجان ستنطلق في مطلع أغسطس المقبل، وستستمر حتى الثامن منه، على مسارح سمير أميس والنجاح والنقابة في العاصمة بغداد.

وأشار العبودي، بحسب وكالة الأنباء العراقية "واع" إلى أن "حفل الافتتاح يبدأ بقدوم ممثلين عن محافظات العراق المشاركة في المهرجان"، لافتاً إلى أنه "ستنطلق مسيرة من فندق إقامة الضيوف إلى سينما سميرأميس، حيث تجري فعاليات الافتتاح وتستقبلهم موسيقى شعبية ولوحة استعراضية، وبعد الكلمات، تقدم مسرحية بوق إسرافيل".


واختارت نقابة الفنانين المخرج صلاح القصب رئيساً للجنة العليا للمهرجان. فيما لفت جبار جودي إلى أن المهرجان "جاء برعاية من رئيس الجمهورية برهم صالح".

بدوره، قال عضو اللجنة التحضيرية للمهرجان رئيس الشعبة المسرحية في النقابة ضياء الدين سامي: "يبدأ الافتتاح بنقل الوفود من محل إقامتهم في فندق فلسطين ميريديان، إلى قاعة الاحتفال في سينما سميراميس، في موكب من سيارات تراثية وموسيقى شعبية".

وأشار إلى أن "فقرات الحفل تشمل عرضاً من نوع الدرامادانس، تحمل عنوان "الوشاح" والذي يدور حول وشاح يسرق من فتاة، فيهب الأهالي بحثاً عنه"، لافتاً إلى أن هذا العرض ذو مضامين تأويلية لتوصيف واقع الحال الذي يعيشه العراقيون الآن.