نقلت مواقع إخبارية أفغانية نبأ القبض على أحد أعضاء "حركة طالبان"، بصفته العقل المدبر للهجوم الصاروخي على حديقة القصر الرئاسي، أثناء تأدية الرئيس ومرافقيه صلاة عيد الأضحى.

وأشار موقع "تولو نيوز" الأفغاني، إلى تصريح لمتحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية يؤكد القبض على شخص يدعى "مؤمن" بصحبة آخرين في المنطقة الخامسة من العاصمة كابول، حيث سبق لمؤمن تنفيذ هجمات عدة في منطقة باغمان في كابول. وأكد المتحدث انتماء مؤمن إلى حركة "طالبان" برفقة ثلاثة آخرين.

وبحسب الموقع الأخباري، لم تعلق الحركة على ما ورد في بيان المتحدث باسم وزارة الداخلية.



وانتشر، الثلاثاء، مقطع فيديو يصور الرئيس الأفغاني أشرف غني أثناء تأديته صلاة عيد الأضحى مستمراً في الصلاة خلال سماع أصوات دوي تبين أنها لهجوم صاروخي.

وكانت "وكالة الأنباء الفرنسية" و"رويترز" نقلتا تبني تنظيم "داعش" عملية إطلاق صواريخ على القصر الرئاسي في اليوم نفسه، فيما كان مسؤول في حركة "طالبان" ينفي أي دور للحركة في الهجوم. وقال الناطق باسمها ذبيح الله مجاهد لوكالة "رويترز"، أن حركته في "حالة دفاع" أثناء عيد الأضحى.

ووفقاً لـ"رويترز" فإن بياناً نشرته حسابات على تطبيق "تيلغرام" تتبع لتنظيم "داعش" جاء فيه: "استهدف جنود الخلافة القصر الرئاسي للطاغوت الأفغاني والمنطقة الخضراء (في كابول) بسبعة صواريخ"، حسب تعبيرهم.





وأعلنت وزارة الداخلية الأفغانية سقوط ثلاثة صواريخ انفجر اثنان منها فقط على مقربة من القصر الرئاسي، قبيل دقائق من إلقاء الرئيس غني خطابه لمناسبة عيد الأضحى.

مواصلة القتال

ويدور قتال بين القوات الأفغانية وعناصر "طالبان" منذ أشهر، ما استدعى من السلطات فرض حظر تجول ليلي في 31 من ولايات البلاد البالغ عددها 34 للحد من العنف كما أعلنت وزارة الداخلية السبت.

ووفقاً لوكالة "فرانس برس"، سيطرت "طالبان" بهجومها على معابر حدودية رئيسية، وعشرات الأقاليم، وتمكنت من تطويق العديد من عواصم الولايات منذ أوائل مايو.

ويسري حظر التجول بين العاشرة مساء والرابعة صباحاً بالتوقيت المحلي (بين الساعة 17.30 و23.30 بتوقيت جرينتش)، كما أوضح أحمد ضياء ضياء نائب الناطق باسم وزارة الداخلية في بيان صوتي منفصل للصحافيين.