بدأ مركز حاضنة الأعمال في جامعة البحرين حديثاً، برنامجه الصيفي الطلابي عن بُعد في مجالي الابتكار وريادة الأعمال، إذ أقيمت لمدة أسبوع فعالية تناول فيه المشاركون محور: "فكرة المشروع وتشكيل الفريق"، شارك فيها عددٌ من المختصين، ورواد الأعمال.

وتحدث نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة فيث كابيتال القابضة - محمد جعفر الذي شغل منصب الرئيس التنفيذي لموقع "طلبات دوت كوم" في الفترة ما بين (2012-2015) عن تجربته كرائد أعمال، والصعوبات التي واجهها، وكيف تخطاها، مقدماً للطلبة نصائح حول طرق بدء المشاريع التجارية، ومقومات النجاح في المشروع التجاري، مقارناً بين بيئة ريادة الأعمال في السابق والحاضر، وأهمية الاستفادة من كل ما هو متوافر في بيئة العمل لتطوير المشروع التجاري، لافتاً إلى طرائق التوسع في المشاريع في المنطقة بدءاً من دول الخليج المجاورة وانطلاقاً إلى دول العالم.



ومن جانبه، أشار الرئيس التنفيذي، والمؤسس الشريك لشركة Inagrab inc حسين حاجي، إلى خمس نقاط رئيسة يجب أن يضعها رائد العمل نصب عينيه وهي: تفهم احتياجات المستهلكين، والبحث عن حلول لتلك الاحتياجات أو المشاكل والصعوبات التي واجهها المستهلكون، وتعريف المشكلة، والتأكد من أنها تواجه مجموعة واسعة من المستهلكين، للتحقق من جدوى المشروع واحتمالية نجاحه، وخلق فكرة من خلال إيجاد حل مناسب لمشكلة تواجه المستهلكين، على أن تتناسب مع احتياجاتهم، وإنشاء منتج قابل للتطبيق، بأقل التكاليف للتأكد من جدوى الحل، وأخيراً اختبار المنتج، وتطويره ليتناسب مع احتياجات المستهلكين. لافتاً إلى أهمية عملية التسويق، وطرق الحصول على التمويل المالي للمشروع.

واستعرض كل من نيلام علي، وعزام عصام من فريق طلاب آب TullabApp ، ضمن رواد الأعمال المحتضنين في مركز حاضنة الأعمال في جامعة البحرين، استعرضا مشروعهما الطلابي المتمثل في منصة تساعد الطلبة في عملية تنسيق وتنظيم أوقاتهم، وكتبهم، وملاحظاتهم الطلابية، مع القدرة على التواصل مع زملائهم دون الاستعانة بأي تطبيق آخر كالواتس أب مثلاً. مشيرين إلى رحلتهما في ريادة الأعمال، ومؤكدين أهمية الاستفادة القصوى من بيئة ريادة الأعمال في البحرين، من خلال الاستفادة من المسرعات، والعمل كفريق مع رواد أعمال من خلفيات ودول مختلفة.