استكملت جامعة البحرين عمليات التحول الرقمي الكلي لجميع خدماتها الإلكترونية على الحوسبة السحابية "أمازون"، تحقيقاً لتوجيهات لحكومة البحرين في تقديم أفضل الخدمات بالاستفادة من أحدث التقنيات، وتماشياً مع الخطة الإستراتيجية لجامعة البحرين في التطوير المستمر للخدمات التقنية في مجال الحوسبة السحابية.

وصرح مدير مركز تقنية المعلومات بالجامعة وائل محمد عطية، بأن المركز لم يدّخر جهداً في تطويع أحدث التقنيات للتطوير المستمر لضمان كفاءة الخدمات الإلكترونية المقدمة للطلبة والأساتذة.

وأضاف أن الانتقال إلى الحوسبة السحابية له أثر إيجابي في مواصلة عمل الجامعة في ظل الجائحة، إذ أسهم في استمرار العملية التعليمية، وساهم هذا التحول في خفض الميزانية التشغيلية، وتقليل تكاليف الملكية لأصول تقنية المعلومات بشكل كبير.



وأوضح عطية أن من أهم الخدمات الطلابية التي تحولت إلى الحوسبة السحابية: أتمتة استمارة إخلاء الطرف للطالب، وخدمة طلب الإفادات، وكشف الدرجات الإلكترونية. كما تمت أتمتة خدمة تقديم طلبات الالتحاق بالجامعة، وخدمة الإعفاء من الفصل التمهيدي، والحصول على شهادتي ( ILETS أو TOFEL ). كما طور مركز تقنية المعلومات - بالتعاون مع دائرة المالية والموازنة في الجامعة - خدمة المدفوعات الأخرى لتتحول إلى خدمات إلكترونية عبر بوابة الدفع (Payment Gateway ).

وأشار إلى اكتساب موظفي مركز تقنية المعلومات للخبرة عن طريق تجربة التقنيات في شتى المجالات، والمقارنة بين أنواعها، وذلك لسهولة الوصول إلى مختلف التقنيات التي تثري الخبرات، وتساعد على اتخاذ القرارات، ونتج عن ذلك تحسن ملحوظ في جودة الخدمات التقنية بشكل عام.

وجدير بالذكر، أن جامعة البحرين من الجامعات الرائدة بنقل خدماتها إلى الحوسبة السحابية بشكل كامل، حرصاً منها على مواكبة التطورات التكنولوجية، وتعزيز البيئة الرقمية، الأمر الذي يعزز في التطور والإبداع، ويسرع من وتيرة الإنجاز لطرح المزيد من الخدمات الفعالة، بما يسهم في تطوير كفاءة وجودة الخدمات الإلكترونية.